TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

من هو محمد الشرفاء الحمادي الرئيس الجديد لسوق أبوظبي للأوراق المالية؟

من هو محمد الشرفاء الحمادي الرئيس الجديد لسوق أبوظبي للأوراق المالية؟
محمد علي الشرفاء الحمادي رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية

أبوظبي - مباشر: أعلنت شركة "القابضة" "ADQ" عن تعيين محمد علي الشرفاء الحمادي رئيساً لمجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية.
 
ويرصد "مباشر" أبرز المحطات في حياه محمد علي الشرفاء الحمادي استنادا لبيانات حكومية وتقارير صحفية:

ولد  محمد علي الشرفاء الحمادي عام 1974 في العاصمة البريطانية لندن أثناء سفر أسرته في رحلة خاصة إلى المملكة المتحدة، حيث كان والده حينها يعمل مديراً لديوان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتلقى دراسته الابتدائية في أبوظبي حتى أنهى المرحلة الثانوية، بعدها التح بكلية التقنية العليا لدراسة تخصص إدارة الأعمال.

وشغل بعدها منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"مستشفى دانة الإمارات"، ومحللا ماليا أول في "جهاز أبوظبي للاستثمار" بين 1993 و2000.

وفي العام 2002 التحق بمجموعة الشرقية المتحدة بعدها قرر مواصلة دراسته الجامعية العليا، وحصل على ماجستير إدارة أعمال عام 2009 من "كلية لندن للأعمال" في المملكة المتحدة، وعلى  شهادة في برنامج القيادة التنفيذية العليا عام 2019 من "كلية هارفارد للأعمال".

وشغل محمد علي محمد الشرفاء الحمادي منصب رئيس "دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي" منذ نوفمبر 2019. كما شغل منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الشرقية المتحدة الطبية للخدمات، والرئيس المشارك في مجلس الأعمال الإماراتي والمملكة المتحدة  في "مجموعة الرعاية الصحية" منذ 2017، ونائب رئيس مجلس إدارة كل من"شركة المقاولون الخليجيون"، و"المجموعة الشرقية المتحدة"، وعضو في "المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي".

وفي  مارس الماضي، أصدر المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، قرارا بتعيين محمد علي محمد الشرفاء الحمادي رئيسا لمجلس إدارة صندوق خليفة لتطوير المشاريع.  كما أنه هو عضو في مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي ورئيس مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي.

ومن أبرز تصريحات "محمد علي الشرفاء" عن اقتصاد أبوظبي، إن التنمية الاقتصادية للإمارة تستحوذ على حيز كبير من اهتمام القيادة الحكيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بهدف تنويع الاقتصاد وإنشاء صناعات جديدة وبناء مناخ للاستثمار والأعمال يتسم بالانفتاح والشفافية والتكامل مع الاقتصاد العالمي، الأمر الذي سيساهم في تحقيق نمو مستدام للاقتصاد المحلي وتوفير المزيد من فرص العمل وخلق قوى عاملة ماهرة وعالية الإنتاجية بسواعد إماراتية.

وأضاف: "منذ انطلاقه في عام 2006 كهيئة استشارية للتطوير الاقتصادي، يضطلع مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي بدور حيوي تجاه دفع عجلة التطوير الاقتصادي في الإمارة. وتحقيقاً لهذه المهمة، ركز المجلس جهوده في ثلاثة محاور رئيسية".

وأضاف: "تتلخص تلك المحاور في توسيع نطاق التفاهم والتعاون والمشاركة بين القطاعين العام والخاص، وإعداد الدراسات والتقارير ومشاريع القوانين الاقتصادية وتقديم التوصيات بشأن السياسات الاقتصادية التي من شأنها المساهمة في زيادة تنافسية اقتصاد أبوظبي وجعلها بيئة صديقة للاستثمار، وأخيراً نشر الوعي الاقتصادي بين مختلف شرائح المجتمع وذلك في سبيل استدامة الأعمال مما سينعكس إيجاباً على اقتصاد الإمارة".

وتابع: "نظراً لما تتمتع به السياسات الاقتصادية والمالية من أهمية كبرى في الوقت الراهن، فإن إمارة أبوظبي تحتاج اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، إلى مؤسسة استشارية تستشرف المستقبل وتتفاعل مع جميع الشركاء العاملين في القطاعين الخاص والعام. وضمن هذه الرؤية الشمولية، يعمل مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي ويسعى جاهداً لتقديم رؤية منفتحة واستشراق يجسد طموح قيادتنا وريادتها".

يشار إلى أن المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية ارتفع في نهاية تعاملات أمس الثلاثاء، بنسبة 0.26 بالمائة ليصل إلى 4519.56 نقطة، مُخالفاً الخسائر التي سجلتها البورصة في جلسة أمس.

وشهد السوق تداول 105.72 مليون سهم، بقيمة 382.92 مليون درهم، بعد تنفيذ 1741 صفقة. وزادت القيمة السوقية بمقدار 1.06 مليار درهم إلى 672.97 مليار درهم، مُقابل 671.91 مليار درهم، بالجلسة السابقة.

ترشيحات:

"القابضة" تعين "الحمادي" رئيساً لمجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية  

الأسهم الكبرى تصعد ببورصة أبوظبي في ختام التعاملات