TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة السوق المالية: إدانة شخص وشركة يمارسان أعمالاً مقابل أموال بدون ترخيص

هيئة السوق المالية: إدانة شخص وشركة يمارسان أعمالاً مقابل أموال بدون ترخيص
هيئة السوق المالية السعودية

الرياض – مباشر: أعلنت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية عن صدور قرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية في الدعوى المقامة من النيابة العامة (والمحالة لها من هيئة السوق المالية) ضد محمد سمير محمد مصطفى، وشركة بيت الخبرة الخليجي للاستثمارات والتدريب.

وانتهى منطوق القرار، وفقا لبيان للجنة، إلى تأييد قرار لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية القاضي بإدانة المذكور حضورياً والشركة غيابياً بمخالفة المادة (31) من نظام السوق المالية، والمادتين (5) و(17) من لائحة أعمال الأوراق المالية، لقيام المدان بتمكين الشركة بممارسة عملين من أعمال الأوراق المالية المتمثلين في نشاطي الإدارة وتقديم المشورة على أسهم شركات مدرجة في السوق المالية السعودية، والإعلان عن ذلك عبر الموقع الإلكتروني المسمى (بيت الخبرة)، دون الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.

وأوضحت اللجنة، أن ذلك كان يتم مقابل اشتراكات نقدية يحصل عليها المدان لمصلحة الشركة على حسابيه المصرفيين، ومن ثم تحويلها إلى حسابها المصرفي خارج المملكة، وذلك مقابل نسبة من إجمالي المبالغ المحولة إلى حسابه.

وتضمن القرار إيقاع عدد من العقوبات على الشخص والشركة؛ شملت تغريم محمد سمير محمد مصطفى 50 ألف ريال، لمخالفته المادة (31) من نظام السوق المالية، والمادة (5) من لائحة أعمال الأوراق المالية، بالإضافة إلى فرض غرامة مالية عليه بقيمة 50 ألف ريال، لمخالفته المادة (17) من لائحة أعمال الأوراق المالية.

وتم تغريم شركة بيت الخبرة الخليجي للاستثمارات والتدريب 50 ألف ريال، لمخالفتها المادة (31) من نظام السوق المالية، والمادة (5) من لائحة أعمال الأوراق المالية، وكذلك غرامة مالية عليها قيمتها 50 ألف ريال، لمخالفتها المادة (17) من لائحة أعمال الأوراق المالية.

 ونوهت اللجنة، بأنه يحق لمن أبرم اتفاقاً أو عقداً مع المدانين في شأن هذه المخالفات أن يرفع دعوى إلى اللجنة، للمطالبة بفسخ الاتفاق أو العقد واسترداد أي أموال أو ممتلكات أخرى دفعها أو حولها بموجب الاتفاق أو العقد بحسب ما نصت عليه الفقرة (ب) من المادة 60 من النظام، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى إلى الهيئة في هذا الشأن.

ترشيحات:

استقالة رئيس مجلس إدارة "أسيج" وتكليف نائب الرئيس بالمنصب

وكالة: الاتصالات السعودية تبحث خفض قيمة صفقة شراء حصة بـ"فودافون مصر"