TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سيناريوهات لإيرادات مصر من السياحة مع استئناف روسيا رحلاتها للقاهرة

سيناريوهات لإيرادات مصر من السياحة مع استئناف روسيا رحلاتها للقاهرة
أرشيفية

خاص - مباشر: سيطرت حالة من التفاؤل في الأوساط المصرية بعد قرار روسيا باستئناف حركة الطيران الدولية مع مصر، مما يدعم إيرادات السياحة المصرية في محاولة تعويض جزء من خسائر التي لحقت بالقطاع جراء تداعيات فيروس كورونا.

وقررت الحكومة الروسية، الخميس الماضي، استئناف الرحلات الجوية الدولية مع مصر والإمارات والمالديف.

ومن المقرر تسيير 3 رحلات طيران روسية أسبوعياً إلى القاهرة. وكانت موسكو قد قررت في أبريل 2018، استئناف رحلات الطيران الروسية بعد انقطاع دام لأكثر من عامين عقب حادث تحطم متروجيت الروسية في 2015.

وعلى الرغم من التفاؤل بشأن عودة السياحة الروسية إلى مصر، فإنه حتى الآن لم تصدر أي تأكيدات حول موعد استئناف رحلات الطيران إلى البحر الأحمر، حسبما قالت يارا الكحكي محلل الاقتصاد الكلي لدى بنك الاستثمار النعيم.

وأشارت المحلل الاقتصادي إلى أن القرار سيؤثر إيجابياً على التسويق بخصوص السياحة في مصر، ولكنه لم يعد تأكيداً لعودة السياحة الروسية للبحر الأحمر في الغردقة وشرم الشيخ، والتي تمثل إيراداتها نحو 35% من إيرادات السياحة في مصر.

ولفتت الكحكي إلى أن عودة السياحة الروسية إلى معدلاتها السابقة تضيف نحو ملياري دولار إلى إيرادات مصر من السياحة، وذلك في حال سيناريو ثبات العوامل الأخرى المؤثرة على القطاع.

ولفتت الكحكي إلى أن السيناريوهات المتاحة في الوضع الراهن تتضمن استمرار تفشي فيروس كورونا من عدمه، وأنباء وجود موجة ثانية من الجائحة وحجمها، فضلاً عن اشتراط إجراء مسحات الـpcr.

ونوهت المحللة بأن في حال عودة السياحة الروسية إلى مصر، والتي من غير المتوقع أن تعمل فوراً بكامل قوتها، متوقعة أن تصل إيرادات مصر خلال عام 2020 لنحو 8.8 مليار دولار، على أن تصل إلى 8.9 مليار دولار في 2020-2021.

وأشارت إلى أنه حال عدم عودة السياحة الروسية أو عودتها بنسبة أقل من 50% فمن المتوقع أن تصل إيرادات السياحية لنحو 8 مليارات دولار في 2020 و4.9 مليار دولار في 2021، لافتة إلى الاعتماد على نظرة متحفظة بشأن تأثير إيرادات السياحة بالقرار.

وتوقع صندوق النقد أن تتجاوز خسائر مصر من إيرادات السياحة 2% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام جراء قيود السفر التي فرضتها الدول لمواجهة وباء "كوفيد-19"، ويستند هذا التوقع على دراسة أجرتها منظمة السياحة العالمية، تفترض الدراسة أن كافة قيود السفر سيتم رفعها بشكل تدريجي بدءا من سبتمبر.

وأشار التقرير إلى أنه حتى مع تخفيف القيود، ستنخفض إيرادات قطاع السياحة بنسبة 73% في العام الحالي عن مستوياتها التي حققتها في 2019.

وتوقع التقرير أن تتركز خسائر السياحة التي سببتها الجائحة بين كبار مصدري السياحة مثل كوستاريكا ومصر واليونان والمغرب ونيوزيلندا والبرتغال وإسبانيا وسريلانكا وتايلاند وتركيا. 

وتوقع صندوق النقد تحسن عائدات القطاع السياحي في العام المالي المقبل 2021-2022 لتسجل نحو 8.8 مليار دولار، تقفز إلى 16.7 مليار في العام المالي التالي 2022-2023، على أن تصل إلى 21.8 مليار في العام المالي 2023-2024 و26.1 مليار في العام المالي 2024-2025.

ورجح صندوق النقد، تراجع عائدات القطاع السياحي المصري عقب تفشي وباء كورونا، لتسجل في العام المالي الجاري 2.7 مليار دولار، مقابل 10 مليارات في العام المالي الماضي.

وأظهرت بيانات للمركزي المصري، تراجع إيرادات السياحة المصرية خلال الربع الأول من العام الجاري بقيمة 300 مليون دولار وبنسبة 11.5 بالمائة على أساس سنوي، محققة أقل مستوى خلال العامين الأخيرين.

وأوضح بيان للمركزي عن أداء ميزان المدفوعات، أن إيرادات السياحة المصرية تراجعت إلى 2.3 مليار دولار خلال الفترة من يناير حتى مارس الماضي، مقابل 2.6 مليار دولار خلال نفس الربع من 2019.

وفي المقابل، ارتفعت إيرادات السياحة المصرية خلال أول 9 أشهر من العام المالي الماضي، حيث سجلت 9.55 مليار دولار خلال الفترة من يوليو 2019 حتى نهاية مارس الماضي، مقابل 9.39 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

وبحسب بيانات المركزي، تراجع فائض ميزان السفر بمقدار 590.9 مليون دولار خلال التسعة أشهر ليسجل 6.7 مليار دولار (يوليو - مارس)، مقابل 7.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

ويرجع ذلك إلى تجاوز الزيادة في مدفوعات السفر نظيرتها في متحصلاته (إيرادات السياحة).

وارتفعت مدفوعات السفر بمقدار 753.7 مليون دولار خلال الفترة من يوليو إلى مارس لتسجل 2.8 مليار دولار.

ترشيحات:

يقسط الضريبة وينظم الإعفاءات.. مسؤول مصري يوضح فوائد قانون الجمارك الجديد

وزير الاتصالات المصري: تطوير 1598 مكتب بريد بتكلفة 3.2 مليار جنيه

النقل المصرية تنفي التصريحات السلبية عن أهالي الصعيد المنسوبة للوزير