تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرباح "أبيكورب" تهبط 22% بالنصف الأول لعام 2020 إلى 54.8 مليون دولار

أرباح "أبيكورب" تهبط 22% بالنصف الأول لعام 2020 إلى 54.8 مليون دولار
عملة الدولار الأمريكي

الرياض ـ مباشر: أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب)، اليوم الأحد عن نتائجها المالية للنصف الأول المنتهي في 30 يونيو / حزيران 2020.

وأوضحت الشركة، في بيان اطلع عليه "مباشر"، أن صافي الأرباح بلغ 54.8 مليون دولار، بتراجع بلغ نحو 22% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، بينما تراجع إجمالي الدخل التشغيلي 20% إلى 144.7 مليون دولار.  

وأشارت إلى أن النتائج تعكس انخفاض توزيعات الأرباح من الشركات التي تمتلك أبيكورب حصة فيها من جهة، وإعادة تقييم محفظة الاستثمارات المباشرة على خلفية تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد وتقلبات أسعار النفط.

وقالت إن إيرادات الخزينة والأوراق المالية سجلت في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري زيادة بمقدار 38% إلى 60.4 مليون دولار، وبقيت إيرادات تمويل المشاريع والتجارة فوق سعر الليبور (LIBOR) ثابتة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2019 عند 50.3 مليون دولار.

كما لفتت"أبيكورب"، إلى أنها حافظت على معدل الكفاءة السنوي عند 25.6% وهو ذات المعدل لعام 2019.

وارتفع حجم الميزانية العمومية خلال النصف الأول من العام بمقدار 10% إلى 8.1 مليار دولار، وذلك على ضوء زيادة حجم محفظة الخزينة والأوراق المالية والتي تم تمويلها عبر إصدار السندات الناجح الذي تم في شهر يونيو 2020 بقيمة 750 مليون دولار.

وشهد النصف الأول من العام قيام أبيكورب بتدشين حزمة دعم تبلغ 500 مليون دولار لتخفيف الضغوط المالية التي يواجهها قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إثر جائحة فيروس كورونا المستجد وتقلبات أسعار النفط.

وقال الرئيس التنفيذي لأبيكورب أحمد عتيقة في تعليقه على النتائج: " تعكس النتائج المالية الإيجابية للنصف الأول من عام 2020 المرونة التي تتمتع بها أبيكورب في وجه الظروف الصعبة التي يواجهها قطاع الأعمال عالمياً".

وأوضح أن الشركة تمكنت من ترسيخ وضعها المالي والاستمرار في تنويع استثماراتها سعياً إلى دفع عجلة التحول في قطاع الطاقة في المنطقة وتعزيز استدامته.

وتابع: نتطلع قدماً لانتعاش بيئة الأعمال بشكل تدريجي خلال الفترة القادمة واغتنام ما يصاحب هذا الانتعاش من فرص استثمارية جديدة". 

ومن جانبه قال كبير المديرين الماليين في أبيكورب شريف أيوب: "إن المؤشرات المالية وإدارة المخاطر القوية والاستمرار في تحقيق الأرباح حتى في ظل الظروف الصعبة التي شهدها النصف الأول من عام 2020 إنما تؤكد قدرة أبيكورب على التعامل مع التحديات الاقتصادية غير المسبوقة".

وأضاف أن مقاييس السيولة أظهرت مرونة متميزة لتحمل تداعيات الأزمة على السوق بفضل قاعدة التمويل الواسعة والمتنوعة لدى أبيكورب، كما تعكس نسبة كفاية رأس المال البالغة 29.2% الجودة العالية لمحفظة الشركة.

ترشيحات:

السعودية تدعو لفتح الحدود الدولية بإجراءات احترازية لإنعاش الاقتصاد العالمي

القمة العالمية للصناعة تحذر من مخاطر البطالة وركوداً اقتصادياً قد يستمر حتى 2022