TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة الكويتية تطرح أراضي "المدن العمالية" على القطاع الخاص

الحكومة الكويتية تطرح أراضي "المدن العمالية" على القطاع الخاص
رئاسة مجلس الوزراء الكويتي

الكويت - مباشر: حسم مجلس الوزراء الكويتي قراره لجهة طرح مواقع للمدن العمالية بالمزاد العلني للقطاع الخاص، بعد جملة مباحثات بين جهات الدولة في هذا الخصوص، على أن تستغرق عملية بيع الأراضي حوالي 5 أشهر، حسبما ذكرت صحيفة القبس المحلية.

وكلف مجلس الوزراء بلدية الكويت باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتوفير العدد الكافي من المواقع المناسبة لإسكان العمالة أو لإنشاء المدن العمالية، التي تخدم كلاً من المناطق «الحضرية، الحرفية، الصناعية» لمصلحة وزارة المالية (إدارة أملاك الدولة) لبيعها في المزاد العلني للقطاع الخاص شريطة بنائها خلال فترة زمنية محددة، وذلك وفقاً للنصوص والإجراءات المعمول بها في هذا الشأن، بحسب الصحيفة.

كما كلف وزارة الأشغال العامة بالتنسيق مع كل من «وزارة الداخلية، وزارة المالية، بلدية الكويت، الهيئة العامة للقوى العاملة، الهيئة العامة للمعلومات المدنية، هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، والجهات التي تراها مناسبة" لمتابعة كل المتطلبات والمواصفات الفنية المتعلقة بإسكان العمالة وإنشاء المدن العمالية في ضوء الواقع الحالي والمتغيرات المستقبلية لأعداد العمالة وتقدير مدى الاحتياج لإسكانها، وموافاة مجلس الوزراء بتقرير دوري بالمستجدات التي تطرأ بهذا الشأن.

واطلع مجلس الوزراء على كتاب وزارة المالية المؤرخ 2020/7/16 والمرقم 08941 المتضمن الإفادة بجواز البيع بالمزاد العلني تطبيقاً للمادة السادسة من المرسوم بالقانون رقم 105 لسنة 1980 والذي نص على «يكون بيع أملاك الدولة الخاصة العقارية عن طريق المزاد العلني بعد الإعلان عن النشر بالجريدة الرسمية».

وأشارت "القبس" إلى أن ذلك جاء بعد تحويل هذه الأراضي من أملاك دولة عامة إلى أملاك دولة خاصة بقرار من مجلس الوزراء، على أن يكون تخصيص هذه الأراضي مشروطاً من قبل المجلس البلدي لغرض سكن العمالة بنسب بناء محددة لكل أرض أو محافظة من محافظات دولة الكويت على ألا تكون هنالك أي معوقات ظاهرة تعوق عملية البيع.

كان مجلس الوزراء قرر يوليو الماضي، تكليف بلدية الكويت باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتوفير العدد الكافي من المواقع المناسبة لإسكان العمالة أو لإنشاء المدن العمالية، والتي تخدم كل من المناطق (الحضرية، الحرفية، الصناعية) لصالح وزارة المالية ((إدارة أملاك الدولة)) للعمل على تطويرها.

كما كلف المجلس الهيئة العامة للقوى العاملة بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص لتكثيف الحملات التفتيشية لضمان الالتزام الكامل باشتراطات ومواصفات السكن المناسبة للعمال.

ترشيحات

الكويت تسجل 720 إصابة جديدة و3 وفيات بفيروس كورونا

سنام الإيطالية تترقب قرارا كويتيا بشأن إدارة منشأة للغاز المسال خلال أسابيع

رئيس الوزراء: صحة أمير الكويت مستقرة وفي تحسن مستمر