TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أوبك" تؤجل احتفالاتها بذكرى التأسيس بعد اعتذار العراق عن الاستضافة

"أوبك" تؤجل احتفالاتها بذكرى التأسيس بعد اعتذار العراق عن الاستضافة
أوبك

 

مباشر: أعلنت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" عن تأجيل الاحتفالات الخاصة بالذكرى الستين لتأسيس المنظمة، والتي كان مقررا لها الشهر الجاري في بغداد.

وقال محمد باركيندو، الأمين العام للمنظمة، اليوم الجمعة، إنه تلقى رسالة من إحسان عبد الجبار إسماعيل وزير النفط العراقي جاء فيها أنه "من المخيب للآمال حقًا عدم التمكن من استضافة الذكرى الستين لتأسيس أوبك بعد أشهر من الاستعدادات لهذا الحدث التاريخي حيث أن صحة وسلامة الجميع لها أهمية قصوى، وفقا لبيان من أوبك عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وأعرب الأمين العام لمنظمة أوبك عن خالص امتنانه لمبادرة العراق الكريمة باستضافة ذكرى مرور 60 عاما لمنظمة أوبك في قاعة الشعب في باب المعظم ببغداد وهو موقع تأسيس المنظمة فى عام 1960.

وأضاف باركيندو قائلا "من المؤسف أننا لم نتمكن من إحياء ذكرى تأسيس أوبك في سبتمبر في نفس المكان الذي انعقد فيه "مؤتمر بغداد" التاريخي بين 10 و 14 سبتمبر 1960 " مشيرا إلى أنه كان اجتماعا تاريخيا من جميع النواحي وشهد رؤية مشتركة للدول المؤسسة.

وقال باركيندو إن "حكمة الأعضاء المؤسسين أدت إلى إنشاء منظمة مستبصرة نمت في مكانتها وتأثيرها لتصبح كيانًا متميزًا داخل مجتمع الطاقة العالمي".

يذكر أن أوبك هي منظمة حكومية دولية تأسست في 14 سبتمبر/ أيلول 1960 في بغداد من قبل الأعضاء المؤسسين الخمسة وهم السعودية والعراق وايران والكويت وفنزويلا وقد اتسعت عضويتها منذ ذلك الحين إلى 13 دولة منتجة للنفط.

يشار الى أن هذا الشهر سوف يشهد ايضا احتفال أوبك بمرور 55 عامًا على انتقال الأمانة العامة للمنظمة إلى العاصمة النمساوية فيينا.

ترشيحات

أسعار النفط ترتفع لكنها تتجه لتسجيل خسائر أسبوعية

سوق الأسهم السعودي يربح 222 مليار ريال في أسبوع وسط صعود أغلب القطاعات