TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاستثمار السعودية: إصدار 506 تراخيص استثمارية بالنصف الأول 2020

الاستثمار السعودية: إصدار 506 تراخيص استثمارية بالنصف الأول 2020
وزارة الاستثمار السعودية (الهيئة العامة للاستثمار سابقا)

الرياض - مباشر: أصدرت وزارة الاستثمار السعودية تراخيص استثمارية خلال النصف الأول 2020 بلغت 506 رخص بعد تسجيل نمو للاستثمارات الأجنبية في المملكة للربع الأول بمقدار 20%.

وأضافت الوزارة خلال تقرير الربع الثاني من موجز مستجدات الاستثمار الصادر اليوم الخميس، أنها سجلت انخفاضاً يقدر بـ 47% في عدد الرخص بالربع الثاني للعام 2020 نتيجة لتأثر الاقتصاد العالمي بجائحة فيروس كورونا؛ وفقاً لتقرير مستجدات الاستثمار للربع الثاني .

وبين التقرير أن شهر يونيو/ حزيران استحوذ على نصف التراخيص الصادرة خلال الربع الثاني رغم تراجع النمو في التراخيص خلال شهري أبريل ومايو، بارتفاع 23% مقارنة بشهر يونيو لعام 2019.

وتشير البيانات إلى انتعاش النشاط الاقتصادي نهاية الربع الثاني تزامناً مع إجراءات تخفيف الإغلاق التي اتخذتها المملكة والعودة الحذرة للأنشطة الاقتصادية.

وأشار التقرير إلى أن الأرقام الصادرة عن مؤسسة النقد السعودي التي كشفت ارتفاعاً في عمليات نقاط البيع بنسبة بلغت 78.5% لشهر يونيو/ حزيران  على أساس سنوي حيث سجلت 9.9 مليار دولار، وذلك بعد تسجيل انخفاض حاد في عمليات البيع خلال شهري أبريل/ نيسان ومايو/ أيار.

كما أوضحت بيانات صادرة عن وزارة الصناعة والثروة المعدنية أن الاستثمارات الجديدة في القطاع الصناعي بلغت 581 مليون دولار.

وتأتي هذه البيانات كجزء من تقرير مستجدات الاستثمار للربع الثاني 2020 الذي يقدم لمحة عن مستجدات بيئة الاستثمار في المملكة وتصدره وزارة الاستثمار بشكل ربعي.

وتضمن التقرير تحليلاً للفرص المطروحة للمستثمرين في المملكة، خاصة في القطاع التعديني الواعد الذي تبلغ قيمته السوقية 1.3 ترليون دولار، وذلك بعد صدور التنظيمات الجديدة للاستثمار التعديني في المملكة بما يتماشى مع المعايير العالمية.

كما كشفت بيانات التقرير تنوع مصادر الاستثمار الأجنبي خلال العام 2020 في المملكة من مختلف الأسواق العالمية، حيث جاءت الدول ذات العلاقة الاستراتيجية بالمملكة كالولايات المتحدة وبريطانيا في قائمة الدول الأكثر استثماراً في المملكة وذلك بواقع 54 ترخيصاً استثمارياً للولايات المتحدة و47 ترخيصاً استثمارياً لبريطانيا.

فيما جاءت دول الأسواق الناشئة من بين الأكثر استثماراً في المملكة حيث حصلت الهند على 49 ترخيصاً استثمارياً.

وجاءت القطاعات الناشئة والتي تضم (ريادة الأعمال، التعليم، الخدمات المالية، والإسكان) كأكثر القطاعات جذباً للاستثمار في الربع الثاني متبوعة بالقطاع الصناعي والتصنيع والاتصالات وتقنية المعلومات.

ترشيحات:

استثمارات البنوك السعودية بالسندات الحكومية ترتفع 20.8% في يوليو

الطيران المدني السعودية توافق على طلب إماراتي بشأن استخدام أجواء المملكة