TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أكوا باور السعودية توقع اتفاقيات تمويلية لمشروع "شعاع للطاقة 3" بدبي

أكوا باور السعودية توقع اتفاقيات تمويلية لمشروع "شعاع للطاقة 3" بدبي
شركة "أكوا باور"، السعودية

الرياض - مباشر: وقعت شركة "أكوا باور"، السعودية، الاتفاقيات التمويلية لمشروع المرحلة الخامسة (شعاع للطاقة 3) من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي، لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 900 ميجاواط.

ووفقاً لبيان الشركة اليوم الخميس، يتضمن المشروع إنشاء محطة مزودة بأحدث الحلول والتقنيات لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 900 ميجاواط، وباستخدام الألواح الشمسية ثنائية الوجه مع تقنية التتبع، وبتكلفة رأسمالية تبلغ 564 مليون دولار أمريكي.

وذكر البيان أن المشروع نال اهتماماً دولياً واسع النطاق، خاصة بعد أن سجل أقل تكلفة مستوية لإنتاج الكهرباء على مستوى العالم بقيمة 1.6953 دولاراً أمريكياً لكل كيلوواط ساعة.

وتابع: "يعتمد تمويل المشروع على مبادئ حق الرجوع المحدود لتمويل المشروع بالديون الرئيسية المقدمة من قبل عددٍ من البنوك الدولية والإقليمية والمحلية، بالإضافة إلى تمويل (ثانوي) الميزانين الخاص بالمشروع التي يلتزم بها بنك إقليمي، وهو تمويل تمت هيكلته وفق تمويل مرن لمدة 27 عاماً يعمل بالشرائح التقليدية والإسلامية". 

كما تضمن الهيكل التمويلي للمشروع مجموعة من قروض التجسير المؤقتة وفرتها بنوك محلية و"هيئة كهرباء ومياه دبي".

وتم تأسيس شركة "شعاع للطاقة 3" بغرض خاص ومحدد لخدمة المشروع، حيث تملك “هيئة كهرباء ومياه دبي “60% من أسهم الشركة، فيما تتوزع النسبة المتبقية بين شركة "أكوا باور"، و"مؤسسة الخليج للاستثمار".

وتضمنت المجموعة الممولة للمشروع كل من: "بنك أبوظبي الإسلامي"، و"المؤسسة العربية للاستثمارات البترولية"، و"البنك الصناعي والتجاري الصيني"، و"بنك الإمارات دبي الوطني"، و"بنك ناتيكسيس"، و”مجموعة سامبا المالية"، و"بنك ستاندرد تشارترد"، و"بنك وربة". 

كما تم توفير تمويل الميزانين الخاص بالمشروع من قبل “البنك التجاري الدولي”، فيما وفر كل من "بنك دبي التجاري"، و"بنك الإمارات دبي الوطني"، و"بنك المشرق"، قروض التجسير المؤقتة.

وقال بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، إن تأمين هذا التمويل طويل الأجل لمشروع "شعاع للطاقة 3"، والذي يأتي رغم استمرار جائحة كوفيد-19 التي لا تزال تتسبّب في تبعات اجتماعية واقتصادية للعالم بأسره،  يعكس حجم الإمكانات المشتركة والشراكة الموثوقة بين "أكوا باور" و"هيئة كهرباء ومياه دبي".

ترشيحات:

"هدف" والهيئة السعودية للمقاولين يفتحان التسجيل ببرنامج تدريبي لدعم التوظيف

الخطوط السعودية تحدد 7 شروط لنقل المسافرين إلى المملكة