TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاتصالات المصرية وشركة فرنسية تتفقان على استخدام الذكاء الاصطناعي بقطاع الصحة

الاتصالات المصرية وشركة فرنسية تتفقان على استخدام الذكاء الاصطناعي بقطاع الصحة
جانب من اللقاء

القاهرة - مباشر: شهد عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عبر تقنية الفيديو كونفرنس، توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة "إيه آي فيجين" aiVision  الفرنسية، بشأن تنفيذ مشروع للبحث والتطوير في مجال الكشف المبكر عن اعتلال الشبكية السكري، لتجنب الإصابة بفقدان البصر، لتكون بداية لعدد من المشروعات في مجال الرعاية الصحية والكشف المبكر عن الأمراض.

وأكد طلعت في بيان صادر اليوم الخميس، أنه يمكن الاستفادة من التكنولوجيات الحديثة ولا سيما الذكاء الاصطناعي في تطوير الخدمات في مجالي التعليم والصحة، وكذلك تحقيق الازدهار المنشود.

وقع اتفاقية التعاون، جلستان رضوان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للذكاء الاصطناعي، وأرنو لومبير رئيس شركة "إيه آي فيجين" aiVision  الفرنسية، وذلك بحضور إيهاب بدوي سفير مصر في فرنسا.

وأوضح أهمية التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشركة الفرنسية للاستفادة من الإمكانيات التي تتيحها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، حيث أعرب السيد الوزير عن تطلعه إلى أن يحقق هذا التعاون نتائج مثمرة، مشيراً إلى أن المفاوضات مع الشركة الفرنسية كانت قد بدأت خلال زيارته إلى فرنسا في سبتمبر 2019.

من جانبه، أكد إيهاب بدوي سفير مصر في فرنسا أن هناك تواصلاً وتعاوناً مستمراً بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسفارة المصرية في فرنسا، والتي ساهمت بدورها في دفع المباحثات وتنمية علاقات الشراكة مع الشركة الفرنسية، مشيراً إلى أهمية المشروع الذي سيتم تنفيذه بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشركة الفرنسية نظراً لأهميته في حماية الأفراد من الإصابة بفقدان البصر.

وفي سياق متصل، أوضحت جلستان رضوان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للذكاء الاصطناعي، أن مشروع التعاون يهدف إلى توفير نظام للتعلم العميق قادر على تحليل صور قاع العين بدقة لاكتشاف العلامات المبكرة لاعتلال الشبكية السكري دون الحاجة إلى متخصص لقراءة الصورة، وهو الأمر الذي سيسهم في تسريع عملية التشخيص والعلاج بشكل كبير، مما يمنح المرضى فرصاً كبيرة للاحتفاظ ببصرهم.

وتعتمد تقنية تشخيص الشبكية المبتكرة على الذكاء الاصطناعي في تحليل الصور الرقمية لقاع العين التي يتم التقاطها للكشف المبكر عن أمراض العيون الرئيسية.

كما يوفر هذا التطبيق لشركات علوم الحياة بيانات حقيقية تساعد في دعم أبحاثهم حول مرض العمى وامراض العيون، وسيتم تنفيذ المشروع من خلال التعاون الفني بين فريق مصري وآخر فرنسي، على أن يتضمن المشروع نقل المعرفة والخبرات الفرنسية الى الفريق المصري.

يشار إلى أن شركة "إيه آي فيجين" من الشركات الرائدة في مجال تقديم حلول الذكاء الاصطناعي، وهي متخصصة في المجال الطبي خاصة في تشخيص أمراض العيون، وتعمل على توفير حلول مطورة باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للقضاء على أسباب العمى التي يمكن تجنبها والمرتبطة بشبكية العين.

ترشيحات:

روسيا تستأنف رحلات الطيران الدولية مع مصر والإمارات والمالديف

مصر تطرح أذون خزانة بقيمة 21.5 مليار جنيه.. اليوم

"بترول خليج السويس" ترفع إنتاجها إلى 61 ألف برميل يومياً خلال 2019-2020

رئيس الوزراء: "موديز" تُبقي على النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد المصري