تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بأطول شريحة خليجياً.. أبوظبي تُكمل طرح سندات بقيمة 5 مليارات دولار

بأطول شريحة خليجياً.. أبوظبي تُكمل طرح سندات بقيمة 5 مليارات دولار
أبوظبي

أبوظبي - مباشر: أعلنت إمارة أبوظبي اليوم الأربعاء، عن إكمالها بنجاح طرح سندات سيادية متعددة الشرائح بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي ما يعكس مواصلة التزامها بتعزيز الاستدامة المالية.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية، اليوم، أنه بالاعتماد على الطلب الكبير الذي أبداه المستثمرون، تم تسعير السندات بعوائد منخفضة تاريخياً.

ويتكون الإصدار من ثلاث شرائح: شريحة بقيمة ملياري دولار لمدة 3 سنوات، وشريحة طويلة الأجل بقيمة ‬‪1.5‬‫ مليار دولار لمدة ‬‪10‬‫ سنوات، وشريحة بقيمة 1.5 مليار دولار لمدة 50 عاماً.

‬‬‫وتعد شريحة الـ50 عاماً الأطول أجلاً لسندات صادرة عن جهة سيادية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، ما يؤكد مكانة أبوظبي الائتمانية المتميّزة، والثقة العالية من جانب المستثمرين إزاء الآفاق المستقبلية الواعدة لاقتصاد الإمارة.‬

‬‫وتجاوزت طلبات الاكتتاب على السندات 4.8 ضعف الحجم المطلوب، حيث تلقت طلبات من 60 جهة جديدة، وبلغ حجم الطلبات 24 مليار دولار أمريكي.

وحظيت السندات لأجل 50 عاماً بإقبال كبير من المستثمرين الدوليين الذين استحوذوا على 95 بالمائة من إجمالي السندات المتاحة في هذه الشريحة، ما يؤكد الثقة في قدرة أبوظبي على تحقيق نمو اقتصادي مستدام على الأمد الطويل.‬

وقال جاسم محمد بوعتابه الزعابي، رئيس دائرة المالية في أبوظبي، إن نجاح هذا الإصدار، الذي يأتي في ظل أزمة "كوفيد -19" العالمية، يؤكد على مكانة أبوظبي الائتمانية المتميّزة وقوة اقتصاد الإمارة.

وتعد شريحة الـ50 عاماً الأولى من نوعها، ليس فقط لأبوظبي، إنما على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، كما تمثل انعكاساً لثقة المستثمرين الكبيرة إزاء اقتصادنا وقوة الائتمان والتوقعات الإيجابية طويلة الأجل، وفقاً لـ"الزعابي". 

وحققت الشرائح مستويات تسعير غير مسبوقة بلغت0.83 بالمائة للسندات لأجل 3 سنوات، و1.732 بالمائة للسندات لأجل 10 سنوات، و2.7 بالمائة للسندات لأجل 50 عاماً.

‬‫وعمل كل من "سيتي" و "دويتشه بنك" وبنك أبوظبي الأول و "مورغان ستانلي" و"ستاندرد تشارترد" كمدراء اكتتاب ومحصلين مشتركين.     

 وجمعت حكومة دبي من خلال طرح سندات على شریحتین ملیاري دولار، الیوم الأربعاء، في أول عملیة لھا بأسواق الدین العام خلال ست سنوات.                                                                                         

وبحسب وثیقة صادرة عن أحد البنوك التي تقود العملیة، اطلعت علیھا رویترز، اليوم، باعت دبي صكوكا لأجل عشر سنوات بملیار دولار عند 210 نقاط أساس فوق متوسط أسعار مبادلة الفائدة الثابتة والمتغیرة وسندات تقلیدیة لأجل 30 عاما بملیار دولار عند أربعة بالمائة.

واستقطبت الإمارة طلبات شراء تزید على 5.6 ملیار دولار للصكوك، وبأكثر من 5.3 ملیار دولار للسندات.   

ترشيحات 

السعودية والإمارات تبحثان جهود الإسكان وتنمية المجتمع