TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الجمهورية لنظيره الفرنسي: نهج العراق ثابت في إقامة علاقات متوازنة مع الجوار

رئيس الجمهورية لنظيره الفرنسي: نهج العراق ثابت في إقامة علاقات متوازنة مع الجوار
الرئيس العراقي، برهم صالح، خلال استقباله نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في قصر بغداد

مباشر: استقبل رئيس الجمهورية، برهم صالح، اليوم الأربعاء، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في قصر بغداد، وجرت بعدها مراسم استقبال رسمية بعزف السلامين الوطنيين للبلدين.

وعقد الرئيس العراقي ونظيره الفرنسي، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، جلسة مباحثات ثنائية تناولت علاقات الصداقة وسبل تطويرها، وتوسيع آفاق التعاون البنّاء في المجالات كافة بما يخدم المصالح المتبادلة، فضلاً عن مناقشة آخر التطورات على الساحتين العربية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ووصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، صباح اليوم، إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية.

وأكد رئيس الجمهورية، الحرص على إقامة أفضل العلاقات مع فرنسا المبنية على التفاهم والتنسيق انطلاقاً من العمق التاريخي لها، مشدداً على التزام العراق بنهجه الثابت في بناء علاقات متوازنة مع دول الجوار والأصدقاء والحلفاء والاعتماد على التعاون والشراكة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية كسبيل لبناء جسور الترابط بين شعوب المنطقة بعيداً عن سياسة المحاور وفرض الإرادات.

وأضاف صالح، أن العراق يتطلع باهتمام إلى دعم المجتمع الدولي لجهوده في تعزيز سيادته الكاملة، وحفظ أمنه ومنع الخروقات العسكرية على أراضيه.

وتابع: "جهودنا الجماعية يجب أن تركز على احترام سيادة البلدان وعدم التدخل في شؤونها كمصلحة مشتركة للجميع تقود إلى ترسيخ الأمن الإقليمي".

وأشار الرئيس، إلى وجوب ديمومة العمل المشترك لمواصلة الحرب على القوى الإرهابية وتجفيف منابع تمويلها والتصدي للفكر المتطرف الضال بما يسهم في إرساء الاستقرار والسلم لشعوب المنطقة، مشيداً بدور فرنسا في التحالف الدولي ضد الإرهاب باعتبارها شريكاً أساسياً للعراق في حربه ضد تنظيم داعش.

وبدوره، أكد الرئيس الفرنسي، أن بلاده تقف إلى جانب العراق في الحفاظ على سيادته وأمنه واستقلاله.

 ولفت ماكرون، إلى أهمية مواصلة التنسيق والتعاون في الحرب على الإرهاب ومنع عودة تهديده لشعوب العالم، وضرورة مضاعفة الجهود الدولية لتحقيق السلام ومنع التوتر في المنطقة.

وقال رئاسة الجمهورية، في بيانها، إن الرئيسين عقدا لقاء موسعاً ضم أعضاء الوفدين العراقي والفرنسي، وتم التأكيد على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون والشراكة الاقتصادية بين البلدين وتنشيط الاستثمار والاستفادة من الخبرات المتبادلة، وتنسيق الجهود لمكافحة جائحة كورونا فيروس والحد من تداعياته الوبائية والصحية والاقتصادية.

وتم التأكيد على دعم المساعي الدولية لتهدئة التوتر ووقف التصعيد في المنطقة بما يحقق الاستقرار والسلام والازدهار إقليميا ودولياً.

ترشيحات:

العراق يسعى لإعفائه من اتفاق "أوبك" بتخفيض كميات التصدير بالربع الأول 2021

رئيس الوزراء العراقي يستقبل رئيس إقليم كردستان لبحث ملفات مهمة