تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بالإنفوجرافيك.. تفاصيل سوق المشتقات المالية بالسعودية

بالإنفوجرافيك.. تفاصيل سوق المشتقات المالية بالسعودية
سوق الأسهم السعودية- تداول

الرياض - مباشر: شهدت السوق المالية السعودية "تداول، مطلع الأسبوع الجاري (الأحد الموافق 30 أغسطس/آب)، إطلاق سوق المشتقات المالية، وبدء تداول العقود المستقبلية للمؤشرات؛ في خطوة هامة في مساعي تطوير السوق المالية السعودية، وتزويد المستثمرين بمجموعة متكاملة ومتنوعة من المنتجات والخدمات. 

وتعتبر المشتقات عقودا تتم بين طرفين، تشتق هذه العقود قيمتها من سعر أصل أساسي، هذه العقود مقيدة بوقت وسعر محددين في العقد لتسليم الأصل الأساسي، أو أن تتم التسوية نقدياً في تاريخ مستقبلي، وتستمد المشتقات سعرها من أصل يمكن أن يكون سهماً أو مؤشراً أو غيره.

ويوضح الإنفوجرافيك التالي تعريف وأنواع المشتقات المالية، وطريقة تداولها بالسوق المالية السعودية:

 

وهناك نوعان من منتجات المشتقات، الأول يتضمن العقود المتداولة في الأسواق المنظمة: والتي تشمل العقود المستقبلية وعقود الخيارات ويتم تداولها فقط في الأسواق المنظمة (النوع الذي تعمل تداول على إطلاقها)، والثاني عبارة عن عقود تتداول في أسواق غير منظمة OTC وتشمل العقود الآجلة وعقود المبادلة ولا تتداول في الأسواق المنظمة.

ويمكن لجميع العملاء من المؤسسات والشركات والأفراد بالتداول في سوق المشتقات، ويقوم الوسيط بقياس ملاءمة العميل، ولبدء التداول في سوق المشتقات، يجب فتح حساب تداول من خلال أحد أعضاء تداول المشتقات.

 

 

يشار إلى أن البيع على المكشوف مسموح به للعقود المستقبلية، تعد العقود المستقبلية للبيع على المكشوف استراتيجية شائعة للتداول وللتحوط. ولا حاجة لاقتراض أو إقراض (الأصل) الأساسي.

 

وقال المدير التنفيذي في شركة السوق المالية السعودية "تداول"، خالد الحصان، إن سوق المشتقات المالية يشكل خطوة هامة ولحظة تاريخية في السوق المالية السعودية والاقتصاد السعودي ككل؛ كونه أحد أهم مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي ضمن رؤية المملكة 2030.

وتفتتح سوق المشتقات من خلال مزاد للعقود المستقبلية، ويكون المزاد بناءً على العروض والطلبات المدخلة خلال افتتاح المزاد وهي نفس الطريقة المطبقة بالسوق الرئيسية.

للمزيد:

س و ج.. أبرز التفاصيل عن المشتقات المالية بسوق الأسهم السعودية

كل ما تريد معرفته عن سوق المشتقات المالية (فيديو)

محللون: فوائد بالجملة من إطلاق سوق المشتقات المالية بالسعودية