TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يسعى لإعفائه من اتفاق "أوبك" بتخفيض كميات التصدير بالربع الأول 2021

العراق يسعى لإعفائه من اتفاق "أوبك" بتخفيض كميات التصدير بالربع الأول 2021
صورة تعبيرية لبراميل نفط تحمل العلم العراقي

مباشر: كشف وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار، عن وجود مساع لإعفاء العراق من اتفاق تخفيض كميات التصدير في أوبك.

وأضاف وزير النفط، وفقاً لصحيفة "الصباح"، أنه تمت مفاتحة جميع وزراء المنظمة من المنتجين الكبار في 3 اجتماعات متتالية؛ بإعفائه خلال الربع الأول من عام 2021 لطلب المساعدة، مؤكداً أن الوزارة ستلتزم بالتخفيض خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

ولفت عبدالجبار، إلى أن الوزارة باشرت تسلم العروض التجارية والفنية الخاصة بإنشاء أنبوب تصدير النفط الخام "بصرة ـ عقبة" بطاقة مليون برميل.

وتوقع الوزير، أن يشهد الربع الأول من العام 2021 إحالة المشروع بشكل كامل ليتسنى بعدها المباشرة به.

وأوضح عبدالجبار، أن الأنبوب سيمتد لمسافة 1700 كيلومتر، ويكون التنفيذ في الجانب العراقي على نفقة الوزارة، أما في الجانب الأردني فسيكون على شكل استثمارات، مشيراً إلى أن نجاح المشروع سيعجل بإعادة تأهيل خط جيهان التركي.

وأكد الوزير، بحسب الصحيفة، استمرار إقليم كردستان بعمليات التصدير من دون الرجوع للحكومة الاتحادية.

وأكد وزير النفط العراقي، لنظيره السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان آل سعود، في يونيو/ حزيران،  التزام العراق الكامل باتفاق أوبك + حول خفض الإنتاج.

وقال وزير الطاقة السعودي، خلال مؤتمر صحفي في 8 يونيو/ حزيران، إن أعضاء أوبك+ غير الملتزمين سيخفضون الإنتاج على نحو أعمق من حصصهم بين يوليو/ تموز وسبتمبر/أيلول بعد أن أخفقوا في تطبيق التخفيضات المتعهد بها لشهري مايو/ أيَّار ويونيو/حزيران بشكل كامل.

وكشفت وزارة النفط العراقية، ممثلة في شركة تسويق النفط "سومو"، الشهر الماضي، عن خطتها لشهر أغسطس/ آب للالتزام الكامل باتفاق (أوبك+) تحقيقاً لتوازن السوق النفطي، مبينة أنها تشمل إجراء تخفيض إضافي تعويضاً لما لم يتحقق خلال الأشهر الماضية من عمر الاتفاق، يصل إلى حدود 400 ألف برميل يومياً، علاوة على ما نص عليه الاتفاق من تخفيض.

ترشيحات:

النفط العراقية: إيرادات أغسطس تتجاوز 3.5 مليار دولار لارتفاع معدل سعر البرميل

وزير النفط العراقي: مشروع نبراس يوفر أكثر من 30 ألف فرصة عمل

وزير عراقي يتوقع ارتفاع أسعار النفط إلى 50 دولاراً