TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بلتون المالية تبدأ تغطية 6 بنوك سعودية وتوصي بشراء الراجحي والأهلي والرياض

بلتون المالية تبدأ تغطية 6 بنوك سعودية وتوصي بشراء الراجحي والأهلي والرياض
عملات سعودية
سامبا
1090
4.62% 38.50 1.70
update company info
1120.O
0.00% 0.00 0.00
الأول
1060
12.43% 39.35 4.35

update company info
1010.O
0.00% 0.00 0.00
update company info
1050.B
0.00% 0.00 0.00
update company info
1180.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض - مباشر: بدأت بحوث شركة بلتون المالية تغطية 6 بنوك سعودية، مع التوصية بالشراء لكل من بنوك الراجحي والأهلي التجاري والرياض، والتوصية بالبيع لمجموعة سامبا المالية والبنك السعودي الفرنسي.

وذكرت شركة الأبحاث في تقرير اليوم الأحد، أن التحديات الاقتصادية من المتوقع أن تؤدي لتباطؤ متوقع لنمو الأصول في 021 ؛ كما رجحت أن يشهد إقراض الأفراد نمو بوتيرة أسرع.

وقالت بلتون للأبحاث أن أثر كوفيد-19 لا يزال يؤثر على جودة الأصول ولا يزال غير واضح، رغم توقعات بأن يكون كبيراً؛ وتقليل متوقع للتوزيعات إثر الزيادة المحتملة لرأس المال

وتوقعت أن تعمل حزمة التحفيز النقدي الحكومية على تحسين مستويات السيولة محلياً خلال عام 2020، وذلك قبل بدء التعافي المتوقع للودائع بحلول عام 2022 (نمو سنوي تراكمي 8.9% في الفترة من 2021-2025).

وتتوقع بلتون أن تخفف ودائع الأفراد الصدمات الناتجة عن تذبذب أعمال الشركات لدى البنوك التي لديها قاعدة قوية من العملاء السعوديين الأفراد (الراجحي والأهلي التجاري والرياض). 

أما على مستوى التوظيف، من المتوقع أن يظل توظيف القروض عند مستويات خافتة على مدار العامين المقبلين، مع احتمالات أن يشهد إقراض الأفراد تحسناً أسرع، مما يحافظ على مستوى دخل السعوديين دون تغيير، ولكننا ما زلنا حذرين تجاه تزايد الإشارات بزيادة نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي.

ونتوقع تعافي نمو الإقراض بمعدل نمو سنوي تراكمي 9.3% خلال الفترة من 2021-2025 إثر المشروعات القومية الضخمة قيد التنفيذ واحتمالات الربحية من إقراض الرهن العقاري؛ ستكون البنوك التي ترتكز أعمالها على الشركات أكثر قدرة على الاستفادة من إشارات تعافي الأعمال (وهي بنكا السعودي الفرنسي والسعودي البريطاني ومجموعة سامبا المالية). 

وقالت شركة الأبحاث إن بنك الراجحي يعد أكثر البنوك المفضلة لدينا إثر تعاملات التجزئة الدائمة لدى البنك؛ وتوقعت تغيراً مواتياً لبنكي الأهلي التجاري و الرياض.

وأبقت أبحاث بلتون على نظرة محايدة للمصرف السعودي البريطاني مع التوصية بالاحتفاظ، في حين نرى ارتفاعاً جيداً محتملاً لبنكي الرياض والأهلي الوطني بنسب 24% و 20%، على التوالي.

 مقارنة بتراجع مؤشر السوق السعودي تداول بنسبة 10% منذ بداية العام، تراجع مؤشر قطاع البنوك بنسبة 19.5% منذ بداية العام إثر الأثر الاقتصادي لكوفيد-19 وتحمل البنوك السعودية الإجراءات النقدية المتخذة من قبل الحكومة و مؤسسة النقد السعودي

وأضافت بلتون أنه "رغم التقييم المرتفع لبنك الراجحي (حيث يبلغ مضاعف القيمة الدفترية 2.8 مرة لعام 2020، بارتفاع عن متوسط نظرائه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عند 1.3 مرة)، ما زالت نظرتنا إيجابية للميزة التنافسية الدائمة للبنك لتواجده القوي في مجال أعمال التجزئة والذي ينعكس بشكل كبير في نموذج الأرباح الفائقة الذي يحققه (مع عائد على متوسط حقوق المساهمين بنسبة 24%".

كما أضافت أن بنك الراجحي تجاوز نسبة الربح الاقتصادي إلى حقوق المساهمين نسبة 14%، مما لم ينعكس بالكامل على التقييم)  باعتباره الأفضل في مقاييس جودة الأصول (معدل القروض المتعثرة > 1% ومستوى تغطية القروض المتعثرة < 3 مرات) ومعدل كفاية رأس المال الوافرة (مع معدل كفاية رأسمال 19% في 2020) .

وتابعت: يعتبر بنكا الرياض والأهلي التجاري أكثر بنكين متوقع ارتفاع تقييمها بعد التراجع الذي شهداه بعد عمليات البيع الجماعية بالسوق (حيث انخفض كل منهما بنسبة 27% و 23% منذ بداية العام، على التوالي)؛ بينما لا تعكس المستويات السعرية الحالية التحسن الحالي والمتوقع لمؤشراتهما الأساسية

وأوضحت بلتون أنه لاتزال نظرتها المستقبلية سلبية للبنك السعودي الفرنسي ومجموعة سامبا المالية لتركيزهما بشكل كبير على أعمال الشركات، مما نتوقع أن يؤثر سلباً على مقاييس الربحية وجودة أصولهما

وتابعت: "في الوقت نفسه، لدينا نظرة محايدة للمصرف السعودي البريطاني لتسجيله أضعف أداء بين البنوك التي نغطيها منذ بداية العام (-30%)، ليُتداول عند مضاعف قيمة دفترة متوقعة لعام 2020 عند 0.86 مرة، ونرى أن ذلك يعكس النظرة المستقبلية لربحية البنك بشكل عادل".
 

وحددت بلتون القيمة العادلة للبنك الأهلي التجاري عند 44.20 ريال مع توصية بشراء السهم، كما حددت القيمة العادلة لمصرف الراجحي عند 74.30 ريال مع توصية بالشراء، وأوصت بشراء بنك الرياض مع قيمة عادلة عند 21 ريالاً.

وفي المقابل أوصت بالاحتفاظ بسهم بنك ساب مع تحديد قيمتها العادلة عند 25.20 ريال، وفي المقابل أوصت ببيع مجموعة سامبا المالية والسعودي البريطاني مع تحديد السعر العادل لهما عند 22.80 ريال، و 25.90 ريال على التوالي.

وأشارت إلى أن تكلفة المخاطر وضعف الدخل من الأعمال المصرفية الأساسية يضعف العائد المتوقع على متوسط حقوق المساهمين لعام 2020 بمتوسط 3.3% في كافة البنوك التي تغطيها؛ ارتفاع آجال الأصول يؤمن بنوك الراجحي والأهلي التجاري والرياض.

وجاء هبوط العائد على متوسط حقوق المساهمين مدعوماً بانكماش العائد على متوسط الأصول بواقع 70 نقطة أساس وذلك إثر ارتفاع تكلفة المخاطر بمتوسط 41 نقطة أساس وانكماش مؤشر الدخل من الأعمال المصرفية الأساسية بواقع 50 نقطة أساس

كما تتوقع أن تشهد البنوك التي لديها معدل قروض مرتفع نسبة إلى الأصول (الرياض والسعودي البريطاني والسعودي الفرنسي) أثر أكبر على مستويات العائد على متوسط حقوق المساهمين نتيجة ارتفاع تكلفة المخاطر

وتتوقع أن يؤدي التركيز على أدوات الدين الحكومية وقروض الأفراد (بنك الراجحي والبنك الأهلي التجاري وبنك الرياض) لتخفيف أثر ذلك على مستويات هامش صافي الفائدة فضلاً عن أنه يؤمن مساهمة الأصول المرجحة بالمخاطر في إجمالي الأصول، الأمر الذي ينتج عنه زيادة الرافعة المالية، ويوفر متنفساً لمستويات العائد على متوسط حقوق المساهمين

وذكرت بلتون: مازالت نظرتنا المستقبلية إيجابية على العائد على متوسط حقوق المساهمين لبنك الراجحي إثر مؤشر الدخل الجيد من الأعمال المصرفية الأساسية (4.6% متوقع في 2020)، والأداء الفائق لهامش صافي الفائدة (4.9% متوقع لعام 2020)، واحتواء أثر ارتفاع تكلفة المخاطر

كما نتوقع تراجع هامشي في العائد على متوسط حقوق المساهمين للبنك الأهلي التجاري إثر الزيادة المتوقعة لتكلفة المخاطر بنحو 54 نقطة أساس

وأوضحت بالنسبة لبنوك السعودي البريطاني ومجموعة سامبا المالية والبنك السعودي الفرنسي، فنرى أن ضعف الدخل من الأعمال المصرفية الأساسية ونسبة التكلفة إلى الدخل والنظرة المستقبلية غير المشجعة لتكلفة المخاطر لديهم بحاجة إلى متابعة. ونرى أن تحسن شهية أعمال الشركات وأنشطة التجارة العالمية ضرورياً لتحسن آخر للدخل من الأعمال المصرفية الأساسية، في رؤيتنا

وتابعت شركة الأبحاث أن البنك السعودي البريطاني ومجموعة سامبا المالية والبنك السعودي الفرنسي أكثر البنوك تأثروا سلباً بصدمات جودة الأصول إثر اعتمادهم بشكل كبير على أعمال الشركات (تمثل قروض الشركات متوسط 83% من إجمالي محفظة الإقراض) وتراجع متوسط معدل التغطية (مع متوسط تغطية مخصصات للقروض المتعثرة المباشرة بنسبة 53%). 

وقالت: "مازلنا نراقب مستويات القروض المتعثرة لقطاعات الشركات والأعمال المصرفية الدولية لدى البنك الأهلي التجاري (2.2% و8.1% على التوالي)، في حين ما زلنا ننظر بصورة إيجابية لمحفظة جودة الأصول المتفوقة لدى بنك الراجحي إثر تركيز البنك بشكل قوي على أعمال التجزئة مع معدل قروض متعثرة 0.3% فقط. ورغم معدل كفاية رأس المال الجيد، نتوقع ضعف ربحية البنوك التي نغطيها بمتوسط 21% نتيجة الزيادة الحذرة لرأس المال وانخفاض صافي الدخل بنحو 22%".

ترشيحات:

هيئة تنظيم الكهرباء السعودية توضح آلية تقديم الشكاوى لضمان حقوق المستهلكين

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يحذر من انتحال اسمه بهدف الاحتيال

وزير الطاقة السعودي: أرامكو تكتشف حقلين للزيت والغاز

هيئة تطوير منطقة المدينة: استقبال أولى رحلات سفن الكروز السياحية