TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصرف لبنان يطالب ببقاء 15% من تحويلات العملاء بالدولار في الدولة لتعزيز السيولة

مصرف لبنان يطالب ببقاء 15% من تحويلات العملاء بالدولار في الدولة لتعزيز السيولة
مصرف لبنان

مباشر: طالب مصرف لبنان المركزي، البنوك تشجيع العملاء أصحاب التحويلات بالدولار على إيداع مبلغ في حساب خاص "مجمد لمدة خمس سنوات" في لبنان.

وأوضح تعميم للبنك المركزي، اليوم الخميس، أنه يجب على البنوك حث مودعيها الذين حولوا ما يزيد على 500 ألف دولار للخارج من أول يوليو 2017 على إيداع مبلغ في حساب خاص "مجمد لمدة خمس سنوات" في لبنان يساوي 15 بالمائة من القيمة المحولة.

وأشار المركزي اللبناني، إلى أن ذلك بهدف تعزيز السيولة في الدولة.

وطالب المركزي، إعادة الرسملة في إطار إنعاش القطاع المصرفي الذي تضرر بشدة بفعل الانهيار المالي، مؤكداً أن التعميم يُطبق التعميم رؤساء البنوك وكبار المساهمين وعملاء المصارف من الأشخاص المعرضين سياسيا.                   

                            

وكشف حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، عن إمكانية توقف المركزي اللبناني عن تمويل التجارة مع اقتراب الاحتياطي للحد الأدنى.

وصرح رياض سلامة، في حوار مع صحيفة عرب نيوز، الثلاثاء الماضي، بأن مصرف لبنان يبذل قصاري جهده ولكن لا يمكنه استخدام الاحتياطي الإلزامي لتمويل التجارة في حال بلوغ الحد الأدني لهذه الاحتياطيات.

وذكر مصدر رسمي، في 20 أغسطس، أن مصرف لبنان يستطيع دعم السلع الأساسية 3 أشهر فقط، وذلك بعد الخسائر الكبيرة التي تكبدتها الدولة بعد انفجار مرفأ بيروت.

وأفاد المصدر الرسمي، حينها، بأن مصرف لبنان المركزي لن يدعم الوقود والقمح والدواء لأكثر من 3 أشهر أخرى في ظل تناقص احتياطيات العملات الأجنبية.

والجدير بالذكر، أن مصادر اقتصادية قدرت في يوليو الماضي، أن الاحتياطيات للبنان بلغت حوالي 18 مليار دولار قبل الانفجار الهائل في مرفأ بيروت الذي أودي بحياة أكثر من 180 شخصا.

وقال الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، في 12 أغسطس الجاي، إن التقديرات الأولية لخسائر انفجار مرفأ بيروت تفوق 15 مليار دولار، إضافة إلى خسائر مادية أخرى والأضرار في المرفأ، والحاجة لمواد بناء لإعادة بناء الأحياء المتضررة بفعل التفجير.     

ترشيحات
 

معدل التضحم في لبنان يقفز لـ112% خلال شهر يوليو