TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ترقب لإطلاق سوق المشتقات المالية بالسعودية الأحد القادم

ترقب لإطلاق سوق المشتقات المالية بالسعودية الأحد القادم
السوق المالية السعودية- تداول

الرياض - بدور الراعي: يترقب سوق الأسهم السعودية الأحد القادم الموافق 30 أغسطس/ آب الجاري بدء انطلاق سوق للمشتقات المالية وبدء تداول العقود المستقبلية للمؤشرات كأول منتج مشتقات مالية.

وأجمع محللون بأسواق المال لـ"مباشر"، إن إطلاق سوق للمشتقات المالية في 30 أغسطس/ آب المُقبل، يحقق فوائد بالجملة لسوق الأسهم السعودية؛ لأنه يمثل فرصة استثمارية جديدة، ويعزز من كفاءة السوق السعودي؛ ويؤكد على متانته ويسهم في توسيع الفرص الاستثمارية وإيجاد بيئة استثمارية جاذبة للمستثمر الأجنبي.

أعلنت شركة السوق المالية السعودية "تداول"، مؤخراً عن موعد إطلاق سوق المشتقات المالية وبدء تداول العقود المستقبلية للمؤشرات كأول منتج مشتقات مالية يتم تداوله في السوق المالية السعودية، في يوم 30 أغسطس/ آب الجاري، لتكون هذه العقود أول منتج مشتقات مالية يتم تداوله في السوق المالية السعودية.

ويمثل الإطلاق خطوة هامة في مساعي تطوير السوق المالية السعودية وتزويد المستثمرين بمجموعة متكاملة ومتنوعة من المنتجات والخدمات.

والمشتقات هي عقود تتم بين طرفين، تشتق هذه العقود قيمتها من سعر أصل أساسي، هذه العقود مقيدة بوقت وسعر محددين في العقد لتسليم الأصل الأساسي، أو أن تتم التسوية نقدياً في تاريخ مستقبلي.

وقال سعد آل ثقفان عضو جمعية الاقتصاد السعودي لـ"مباشر"، إن بعد دخول المستثمرين الأجانب المؤهلين بشكل مباشر إلى سوق الأسهم السعودي ثم انضمامه إلى مؤشرات الأسواق الناشئة كان لا بد من توفير منتجات استثمارية لها أهمية لتلك الشريحة العالمية وأيضاً المحلية.

وأضاف الثقفان لـ" مباشر"، إن مثل تلك الأدوات تعطي للسوق تنوع في الاستثمار كما تمنح مالكها التحوط لإدارة المخاطر الاستثمارية، لذلك قامت تداول بتوفيرها بشكل متدرج بداية بعقود المؤشرات المستقبلية وتطبيقه على مؤشر mt30 وبعد دراسة الوضع بعد تطبيقه وتلافي السلبيات سوف يتم طرح بقية المشتقات المالية.

وتابع الثقفان أن ذلك سوف يعطي السوق تدفقات مالية وسيولة أخرى ويجذب مستثمرين يفضلون تلك الاستثمارات.

وقال فهد البقمي عضو لجنة الأوراق المالية بغرفة جدة لـ"مباشر"، إن سوق المشتقات يمثل خيارات استثمارية أفضل للمتعاملين في السوق السعودي ويعزز من كفاءة وعمق السوق وزيادة السيولة إلا أنه يظل منتجاً جديداً على المتعاملين ولا بد من التعرف على المشتقات وأفضل سبل للتعامل معها.

وأضاف البقمي أن المنتج الجديد يضيف جاذبية جديدة للمستثمرين في الداخل والخارج، لافتاً إلى أن هذه الخطوة تعد أداة جذب مهمة لجلب الاستثمار للسوق السعودية.

وتابع: "نظراً لكون السوق السعودية الأكبر في المنطقة، كان من المهم جداً البدء في طرح منتجات إضافية لجذب الاستثمارات".

وأكد أن هذا الإطلاق يمثل خطوة مهمة في مساعي تطوير السوق المالية السعودية وتزويد المستثمرين بمجموعة كاملة ومتنوعة من المنتجات والخدمات الاستثمارية.

أداة استثمارية جديدة

وقالت بحوث شركة بلتون المالية، المصرية، إن هذه الخطوة إيجابية للسوق السعودي "تداول" وتخلق أداة استثمار جديدة للمستثمرين توفر لهم فرصة جديدة ومختلفة للتداول التي من شأنها تقديم مستوى أكثر تطوراً للسوق ليتماشى مع ممارسات الأسواق العالمية.

وتابعت في تقرير حديث لها: "فضلاً عن ذلك، سيمثل ذلك أداة تحوط لإدارة المخاطر حيث يمكن أن تساعد العقود الآجلة للمؤشر على الحد من تأثير تذبذب الأسعار ومخاطر التوازن الناتجة عن زيادة المستثمرين للمراكز الاستثمارية.

وتوقعت بلتون المالية في ضوء ارتفاع أحجام تداول العقود الآجلة للمؤشر، أن يؤدي ذلك لتوفير مستويات جديدة من السيولة للسوق السعودي.

وقال المستشار المالي على الجعفري لـ "مباشر"، إن السوق السعودي الآن يعتبر من أكبر الأسواق في الشرق الأوسط لا سيما بعد إضافة أرامكو جعله يكون ضمن أكبر 10 أسواق من ناحية القيمة السوقية.

حافز للمستثمرين

وأضاف الجعفري أن السوق لا يحتاج إلى عمليات بيع أو شراء، وإنما يحتاج إلى أدوات مالية تساعد المستثمرين في السوق من ضمنها المشتقات المالية أو البيع على المكشوف وغيرها من الأدوات المستخدمة في الأسواق العالمية كل هذه الأدوات تعزز من مكانة السوق السعودي عالمياً.

ولفت إلى أن وجود المشتقات المالية بالسوق السعودي سيكون حافزاً للمستثمرين على حماية مشترياتهم وخاصة المحترفين، وخلال الفترة المقبلة سيتدرب الكثير من المستثمرين على تلك الأداة وكيف أنها تحافظ على استثماراتهم والمحافظ ومراكزهم المالية بالسوق السعودي.

وأوضح الجعفري أن وجود أداة المشتقات المالية بالسوق السعودي يعتبر خطوة أولى لتعدد الأدوات المالية بالسوق السعودي وتمنحها قيمة إضافية تجعل المحافظ الأجنبية تقبل أكثر على السوق السعودي.

ترشيحات:

كل ما تريد معرفته عن سوق المشتقات المالية (فيديو)

س وج.. أبرز التفاصيل عن المشتقات المالية بسوق الأسهم السعودية

"تداول" تطلق سوق المشتقات المالية بالسعودية نهاية أغسطس المقبل

مركز مقاصة الأوراق المالية بالسعودية يبدأ أعماله 30 أغسطس المقبل