تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خفض تقديرات الانكماش التاريخي لاقتصاد ألمانيا بالربع الثاني

خفض تقديرات الانكماش التاريخي لاقتصاد ألمانيا بالربع الثاني

مباشر: انكمش اقتصاد ألمانيا بوتيرة تاريخية خلال الربع الثاني من هذا العام، مع هبوط حاد في إنفاق المستهلكين واستثمار الشركات والصادرات، لكن الأداء كان أفضل من التقديرات الأولية.

وأظهرت بيانات صادرة عن هيئة الإحصاءات الفيدرالية الألمانية، اليوم الثلاثاء، أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد تراجع بنحو 9.7 بالمائة خلال الربع المنتهي في يونيو/حزيران الماضي بالقراءة الثانية والمعدلة موسمياً مقارنة مع الربع السابق له والذي شهد تراجعاً بنحو 2 بالمائة.

لكن هذه التقديرات كانت أفضل نسبياً من القراءة الأولية والتي كانت تشير إلى انكماش نسبته 10.1 بالمائة.

وكان هذا الانكماش لأكبر اقتصاد في أوروبا أكبر من ذاك المسجل خلال الأزمة المالية والاقتصادية العالمية، حيث انكمش بنحو 4.7 بالمائة في الربع الاول من عام 2009 كما أنها أسوأ وتيرة فصلية منذ بدء رصد هذه السجلات في عام 1970.

وبحسب البيانات، فإن إنفاق المستهلكين تراجع بنحو 10.9 بالمائة خلال الربع الثاني من 2020 مقارنة مع أول ثلاثة أشهر من العام.

في حين أن إجمالي تكوين رأس المال الثابت في الآلات والمعدات انخفض بنحو 19.6 بالمائة في الربع الماضي على أساس فصلي، وتراجعت صادرات السلع والخدمات الألمانية للدول الأجنبية بنحو 20.3 بالمائة في الفترة نفسها.

وعند المقارنة على أساس سنوي، فإن اقتصاد ألمانيا انكمش بنحو 11.3 بالمائة في الثلاثة أشهر المنتهية في يونيو/حزيران الماضي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ومقابل انكماش 1.8 بالمائة المسجلة في الربع الأول.

وبحلول الساعة 8:35 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع اليورو مقابل الدولار الأمريكي بأكثر من 0.2 بالمائة ليصل إلى 1.1817 دولار.