تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

واشنطن وبكين يناقشان مراجعة الصفقة التجارية عبر مكالمة هاتفية

واشنطن وبكين يناقشان مراجعة الصفقة التجارية عبر مكالمة هاتفية

مباشر: أجرى مفاوضي التجارة في الولايات المتحدة والصين مكالمة هاتفية حول تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة التجارية بين الجانبين.

وقال مكتب الممثل التجاري الأمريكي خلال بيان صادر في وقت متأخر من أمس الإثنين، إن المكالمة عقدت بين الممثل التجاري "روبرت لايتهايزر" ووزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوشين" ونائب رئيس الدولة الصيني "ليو خه".

وجاءت المكالمة الهاتفية بعد المراجعة المخططة لمدة 6 أشهر كان من المقرر عقدها يوم 15 أغسطس/آب الجاري، لكن تم تأجليها دون تحديد موعد آخر.

وناقش الجانبان الخطوات التي اتخذتها الصين لتفعيل التغييرات الهيكلية التي دعت الاتفاقية التجارية والتي ستضمن حماية أكبر لحقوق الملكية الفكرية وإزالة العوائق أمام الشركات الأمريكية في مجالات الخدمات المالية والزراعية إضافة إلى القضاء على النقل الجبري للتكنولوجيا، وفقاً للبيان.

وتناول الجانبان أيضاً الزيادات الكبيرة في مشتريات المنتجات الأمريكية من جانب الصين فضلاً عن الإجراءات الإضافية التي اتخذتها بكين لتنفيذ الاتفاقية التجارية.

ويرى كلا الجانبين أن إحراز تقدماً يُعد بمثابة أمر ملزم لاتخاذ الخطوات اللازمة لضمان نجاح الاتفاق التجاري.

وكانت المرحلة الأولى من الصفقة التجارية بين أكبر اقتصادين حول العالم تم توقيعها في يناير/كانون الثاني الماضي لكن تعطلت مناقشة المرحلة الثانية من الاتفاق مع تفشي وباء كورونا عالمياً.

من جهة أخرى، أوضح البيان الصيني الصادر عن وزارة التجارة الصينية والمنشور على موقعها الإلكتروني اليوم أن الجانبين عقدوا حواراً بناءً حول قضايا مثل تعزيز التعاون الثنائي لسياسات الاقتصاد الكلي وتنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة التجارية.