TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تفعل النظام الجديد لملكية الوحدات العقارية خلال 15 يوماً

السعودية تفعل النظام الجديد لملكية الوحدات العقارية خلال 15 يوماً
مواطن سعودي ـ أرشيفية

الرياض - مباشر: يقترب نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها  من دخول حيز التنفيذ في المملكة العربية السعودية، إذ سيبدأ بعد 15 يوماً بعد اعتماد لائحته التنفيذية مؤخراً من قبل وزير الإسكان ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار ماجد بن عبدالله الحقيل.

وأفاد برنامج "مُلاك" التابع لوزارة الإسكان السعودية في بيان نقلته وكالة الأنباء "واس"، بان النظام الجديد يسهم في تحسين البيئة العقارية وحوكمة العلاقة بين كافة أطراف العلافة ورفع مستوى جودة الخدمات ضمن الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة، كما تم مؤخر اعتماد الأنظمة الأساسية الاسترشادية لجمعية الملاك وجمعية المجمع.

وأوضح البرنامج، أن تطبيق نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها "نظام مُلّاك الجديد" سيبدأ اعتباراً من 21 محرم 1442هـ الموافق 9 سبتمبر المقبل.

وأشار غلى أنه يهدف إلى تيسير الأعمال في الجمعيات من خلال آلية وخطط لتسجيل كافة العقارات ذات الملكية المشتركة كجمعيات ملاك، والاستفادة من الخدمات الإلكترونية في جمعيات الملاك واستمرار تطويرها وأتمتتها بالربط مع الجهات ذات العلاقة، وتمكين الاستثمارات في جمعيات الملاك - حسب ما نصت عليه الأنظمة والتعليمات -، مما سيجعله أحد أهم ركائز الاستقرار في المنظومة العقارية كونه سيحفظ حقوق كافة الأطراف من ملاك ومطورين، ويمنح فرصاً نوعية للمكاتب الهندسية للمشاركة في تدعيم هذه العملية من حيث تصميم المساحات المشتركة والوحدات المختلفة".

وبيّن "مُلّاك" أن النظام الجديد يتيح فرص عمل جديدة في السوق العقاري، وكذلك دعم المنظومة العقارية عبر رفعه لمستوى الشفافية بين المُلاك، وزيادة موثوقية الأعمال التي تتم في الجمعيات، الأمر الذي سينعكس على زيادة الطلب على العقارات ذات الملكية المشتركة وتعزيز ثقافة التعايش المشترك وحسن الانتفاع، ويمكن زيارة الموقع الإلكتروني لبرنامج مُلاك من خلال الرابط https://mullak.housing.gov.sa/ .

وأكد البرنامج على دور الوسطاء العقاريين في تيسير بيع الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة ودورهم في إنشاء وتسجيل الجمعيات، إضافة لدورهم المهم في إدارة هذه الجمعيات في حالة جرى تعيينهم كمدراء لهذه العقارات.

ترشيحات

"الصناعة" السعودية و"المواصفات والمقاييس" تطلقان "خدمة قيود المنتجات"

مدينة الملك سلمان للطاقة توقع اتفاقية باستثمارات 100 مليون دولار