تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"البحري" توقع اتفاقية لإنشاء محطة لمناولة الحبوب بميناء ينبع التجاري

"البحري" توقع اتفاقية لإنشاء محطة لمناولة الحبوب بميناء ينبع التجاري
جناح الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري بأحد المعارض
البحري
4030
3.64% 27.05 0.95

الرياض – مباشر: وقعت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "البحري" عقد اتفاقية إنشاء "الشركة الوطنية للحبوب"، المشروع المشترك بالمناصفة مع الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني "سالك" (المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة)، الذي يهدف إلى بناء وإنشاء محطة لمناولة الحبوب في ميناء ينبع التجاري.

وقالت "البحري"، في بيان لها على السوق المالية السعودية "تداول" اليوم الاثنين، إن تكلفة المشروع تبلغ 110 ملايين دولار (412.5 مليون ريال)، على أن يبدأ إنشاء المشروع في النصف الثاني من 2021.

ووقعت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" والشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني "سالك" المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، في 23 يوليو/ تموز الماضي، اتفاقية تأجير بمساحة 313 ألف م² في ميناء ينبع التجاري؛ لغرض إنشاء أول وأكبر محطة إقليمية لاستيراد ومعالجة وتصدير الحبوب في المملكة على مرحلتين دعماً للأمن الغذائي.

وأضافت "البحري"، في بيانها، أنه سيتم تمويل المشروع عن طريق التدفقات النقدية للشركة بالإضافة إلى التمويل المصرفي، مبينة أن التاريخ المتوقع للانتهاء من إنشاء المشروع هو النصف الثاني من 2022.

وأوضحت الشركة، أن المشروع يمتد على مساحة 313 ألف متر مربع، وتبلغ السعة التخزينية للمحطة 280 ألف طن، فيما تبلغ السعة الإنتاجية للمحطة من 3 إلى 5 ملايين طن سنوياً.

ونوهت "البحري"، بأنها تعمل حالياً على تحديد الأثر المالي المتوقع للمشروع الذي سيبدأ عند اكتمال المشروع في نتائج الشركة، التي لا تتوقع بأن يكون جوهرياً، مؤكدة أنها ستعلن لاحقاً عن الأثر المالي إذا كان جوهرياً.

وأشارت، إلى أن التاريخ المتوقع للبدء في الإنتاج التجريبي للمشروع هو النصف الأول من 2022، لافتة إلى أنه سيتم تعيين الجهة المنفذة في النصف الثاني من عام 2020 وسيتم الإعلان عن الجهة المنفذة لاحقاً.

وأنهى سهم الشركة تعاملات الأحد على ارتفاع نسبته 0.40%، بمستوى 37.25 ريال.

ترشيحات:

"البحري" توقع عقد بناء 10 ناقلات كيماويات بتكلفة تتجاوز 1.5 مليار ريال

"البحري" تقفز بأرباحها إلى 761 مليون ريال في الربع الثاني 2020