TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توطين المهن الهندسية في السعودية بحد أدنى للأجور 7 آلاف ريال

توطين المهن الهندسية في السعودية بحد أدنى للأجور 7 آلاف ريال
وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، أحمد الراجحي- أرشيفية

الرياض – مباشر: أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، أحمد الراجحي، اليوم الأحد، قراراً وزارياً يقضي بتوطين المهن الهندسية في المنشآت بنسبة 20%، مع وضع حد أدنى للأجور.

وقالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في بيان لها، إن القرار يأتي ضمن مجموعة من قرارات توطين المهن التي عليها الوزارة بالتعاون والشراكة مع الجهات الحكومية والإشرافية المعنية؛ لتمكين الخريجين ذوي المؤهلات النوعية من أبناء الوطن من الحصول على فرص عمل لائقة وتوفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للكوادر الوطنية في القطاع الخاص.

وأضافت الوزارة، أنها تعمل كذلك على تعزيز عمل المواطنين في الوظائف المحورية للمساهمة في تنمية القطاع الخاص، والمشاركة الحقيقية في قراراته، وتعزيز المساهمة في المنظومة الاقتصادية.

وكشفت الوزارة، في بيانها، أن هذا القرار يسري على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من ذوي المهن الهندسية، وفي حال استهداف مهن هندسية في قرارات سابقة أو قرارات لاحقة لمهنة أو مهن محددة بنسب مختلفة تماشياً مع تغييرات سوق العمل واحتياجاته فيتم تطبيق نسبة التوطين الأعلى.

وأصدرت الوزارة، بحسب البيان، دليلاً إجرائياً مصاحباً للقرار الوزاري؛ لتوضيح حيثياته وتفاصيله وكافة إجراءات تنفيذه على نحو أكثر تفصيلاً، مبينة أنه يشترط لاحتساب السعودي في نسب التوطين ألا يقل الحد الأدنى للأجور عن 7 آلاف ريال.

وتوقعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، أن يوفر قرار توطين المهن الهندسية أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية في المرحلة الأولى في عدد من التخصصات الحيوية في مختلف القطاعات.

ونوهت الوزارة، بأن 117 مهنة تخصصية يشملها قرار توطين المهن الهندسية في المرحلة الأولى.

وذكر الوزير، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، أنه أصدر قراراً بتوطين المهن الهندسية، ووضع لها حداً أدنى للأجور، وذلك امتداداً لمساعي الوزارة في تمكين الخريجين والخريجات من أصحاب المؤهلات النوعية للحصول على فرص وظيفية لائقة وتوفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للكوادر الوطنية في القطاع الخاص.

الصورة

الصورة

ترشيحات:

الراجحي: عودة موظفي القطاع العام بالسعودية لمقرات العمل الأحد 30 أغسطس

الموارد البشرية السعودية: 35 ألف فرصة وظيفة عبر توطين 9 وظائف جديدة