TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يوفر لقاح "كورونا" لـ20% من السكان.. والوزير: "نسبة الشفاء 72%"

العراق يوفر لقاح "كورونا" لـ20% من السكان.. والوزير: "نسبة الشفاء 72%"
صورة أرشيفية

 

مباشر: قال وزير الصحة والبيئة في العراق حسن التميمي، إن وزارة الصحة استخدمت العلاجات المنتجة محلياً منذ أكثر من شهر، مؤكدا أن "الصحة" ملزمة باستخدام هذه العلاجات، التي يتم تصنيعها من إحدى الشركات المحلية.

ورحب التميمي في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم السبت، بأي شركة عراقية تنتج دواء محلياً، موضحا أن وزارة الصحة ستكون أول من يتعامل مع هذا الدواء، إذا كان من ضمن المواصفات العالمية.

وأضاف أن "هناك طلباً عالمياً على الأدوية التي تستخدم في معالجة كورونا، وبات من الصعب الحصول على تلك الأدوية"، وأن وزارة الصحة "غطت الأدوية التي تستخدم في معالجة كورونا، وأصبحت متاحة للمواطنين وفي كل المحافظات".

وأضاف أنه " لا يوجد دواء مخصص لفايروس كورونا، وجميع الأدوية الموجودة هي عبارة عن تجارب استخدمت في دول العالم"، مبيناً أن نسبة الشفاء في العراق بلغت 72 بالمئة.

وأشار التميمي إلى أن "العراق فاتح جميع دول العالم، التي تعمل على إنتاج لقاح لكورونا ،التي قامت بتجارب حول هذا اللقاح "، مؤكداً أن وزارة الصحة دخلت ضمن اتحاد منظمة الصحة العالمية لمجموعة الدول المنتجة لهذا اللقاح".

ونوه إلى أن العراق من 78 دولة حجز 20 بالمائة من مجموع سكان العراق للقاح، وأن " وزارة الصحة أعطت الأولوية إلى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ 50 عاماً من هذا اللقاح، والذين لديهم اعتلالات مرضية، وكذلك لكل منتسبي وزارة الصحة، والأجهزة الأمنية، أما المرحلة الثانية فيبدأ فيها توفير اللقاح إلى باقي الفئات.

وعن إجراءات حظر التجوال الجزئي قال وزير الصحة: إن "السيطرة على فيروس كورونا ومنع انتشاره يتمان من خلال قطع سلسلة انتشاره"، مبيناً أن " أكثر التجمعات تحصل في الفترات المسائية في المقاهي والكافتريات والأسواق والمحال ،لذلك فإن فرض حظر التجوال في هذا التوقيت هو لمنع هذه التجمعات".

وبين أن"الدولة لا تريد فرض حظر التجوال وقطع الطرق الرئيسة، وإنما تحتاج إلى وعي المواطن من خلال الالتزام بإجراءات الوقاية"، مشيراً الى أن"وزارة الصحة قد تلجأ الى الحظر الصحي المناطقي في حال تم تسجيل إصابات كثيرة في أحد المحلات السكنية أو المناطق لإجراء الفحوصات المختبرية للمواطنين في تلك المناطق".

 

ترشيحات

مجلس التعاون الخليجي يرحب بوقف إطلاق النار في ليبيا

اتحاد المصارف العربية يبحث سبل دعم البنوك المركزية لأسواق رأس المال..الأحد