TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فوائد تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي في مصر.. خبراء يجيبون

فوائد تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي في مصر.. خبراء يجيبون
سيارات تعمل بالغاز الطبيعي

مباشر- محمد موافي: قال عاملون بصناعة السيارات، إن استراتيجية الدولة المصرية للتحول نحو الاعتماد على الغاز الطبيعي في تشغيل السيارات يقلل فاتورة استيراد النفط، بالإضافة إلى تخفيف الضغط على الموازنة العامة التي لاتزال تدعم أسعار المحروقات بالنسبة للسولار وبنزين 80.

وأوضحوا خلال حديثهم مع " مباشر"، أن  تشغيل السيارات بالغاز الطبيعي من شأنه أن يقلل مصروفات المواطنين عن نظيره من الوقود التقليدي بنسبة لا تقل عن 50 بالمائة، بالإضافة إلى كونه صديق للبيئة، فضلاً عن أن مبادرة إحلال المركبات تسهم في تنشيط سوق السيارات وتشجيع الصناعات المغذية لها.

وتستهدف وزارة الصناعة، من خلال مبادرة إحلال المركبات المتقادمة تحويل 147 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي للاستفادة من وفرة الغاز الطبيعي في مصر.

وقال خالد سعد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات في مصر، إن التحول نحول استراتيجية تدوير المركبات "السيارات" للعمل بالغاز الطبيعي، يساهم في توفير  الدعم الحكومة المقدم من قبل الدولة على بنزين 80 خاصة وأن السيارات " الميكروباص" لاتزال تعمل بالبنزين.

وبلغت موازنة العام المالي الجديد 2020-2021 حوالي 2.2 تريليون جنيه، منها 1.7 تريليون جنيه للمصروفات، بزيادة 138.6 مليار جنيه عن موازنة 2019 – 2020.

وأضاف خالد سعد، في اتصال هاتفي مع " مباشر" أن التحول للعمل بالغاز الطبيعي سيساهم في تقليل فاتورة استيراد النفط من الخارج، كما أنه يتيح الاستفاد من موارد مصر خاصة في ظل تحقيق طفرة في معدلات اكتشاف الغاز الطبيعي خلال الفترة الماضية.

وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، قررت في آخر مراجعة ربيعة لها، الإبقاء على سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة عند 6.25 جنيه للتر البنزين 80  و 7.5 جنيه للتر البنزين 92  و 8.5 جنيه للتر البنزين 95 وسعر بيع السولار 6.75 جنيه للتر .

وأكد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، أن استراتيجية العمل بالغاز الطبيعي بدلا من الوقود قد تحتاج إلى مدى طويل، لكنها في الأساس تدعم مواد الدولة وتعمل على تنشيط الصناعات المغذية لصناعة السيارات في ظل تطبيق عمليات الإحلال محل السيارات القديمة.

وبدروه، قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات في مصر، إن تحول الدولة المصرية  نحو استراتيجية الاعتماد على الغاز الطبيعي للسيارات، تفتح الطريق أمام تعميق وتوطين صناعة السيارات في مصر وذلك بالتزامن مع الاستراتيجية الجديدة المقدمة من وزارة الصناعة خلال الأشهر الماضية.

وأكد أبو المجد، في اتصال هاتفي مع " مباشر"، أن عمليات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي تساهم في توفير 50 بالمائة من تكلفة الوقود العادي المستخدمة في السيارات.

وألغت مصر على مدى الأعوام الثلاثة الأخيرة معظم دعم منتجات الوقود، في إطار برنامج إصلاح اقتصادي بمساندة من صندوق النقد الدولي.

وفي السياق ذاته، قال حسين مصطفى رئيس رابطة مصنعي السيارات الأسبق في مصر، إن مباردة وزارة الصناعة الخاصة بإحلال المركبات المتقادمة، ستساعد في تنشيط مبيعات السيارات في السوق المصري، بالإضافة لتشغيل المصانع والصناعات المغذية للسيارات.

وأوضح  مصطفى، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن الاتجاه بشكل عام إلى الغاز الطبيعي لإحلال محل البنزين في السيارات سياهم، في الارتقاء بوسائل الموصلات وتقليل الانبعاثات الضارة في الهواء، فضلا عن تخفيف الضغط على الموازنة العامة وهو ما يقلل من فاتورة استيراد البترول .

وأكد، أن هناك نحو 300 ألف سيارة تعمل بالغاز في مصر تخدمها 190 محطة شحن موزعة على مستوى الجمهورية، بالإضافة لوجود 72 مركز ومحطة تحويل.

وأشار، إلى أن تكلفة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي لا تتعدى الـ 8 آلاف جنيه، مشيرا إلى أن التحويل يعمل على زيادة كفاءة المحرك بنسبة 25 بالمائة، كما أنه يقلل  من عمليات الصيانة.

وشدد على ضرورة تقديم حوافز لأصحاب السيارات لتشجيعهم على التحول للغاز الطبيعي، على سبيل المثال تقليل فوائد قروض التحويل، زيادة مدة التقسيط حتى يكون هناك حافز للاتجاه للغاز الطبيعي.

وفي السياق ذاته، قال محمد سعد، صاحب إحدى المركبات التى تعمل بالغاز، إن حول سيارته للعمل بالغاز منذ أكثر من 5 سنوات، حيث أن سيارته يلزم لشحنها في المرة الواحد بقيمة تتراوح بين 35 إلى 40 جنيها وتطعي مسافة أعلى بكثير من  تنظيرتها التى تعمل بالبنزين.

وألمح، إلى أن دائما ما يتردد على القاهرة من أجل عمله رغم سكنه في المنصورة، مشيرا إلى أن لافتا إلى أن تكلفة الذهاب من المنصورة إلى القاهرة لا تتعدي الـ 35 جنيها، وهو يجعله حل اقتصادي مقارنة بالوقود الآخر  الذي قد يكلفة أكثر من 200 جنيها من أجل تحقيق هذه المسافة.

وأوضح، أن الاتجاه للعمل بالغاز سيوفر الكثير من الأموال للدولة،  ويقلل من فاتورة استيراد الوقود من الخارج،  موجها نصائحه إلى المواطنين بضرورة التحويل للعمل بالغاز من أجل ترشيد الإنفاق.

يذكر أن وزيرة الصناعة المصرية، نيفين جامع، قد أعلنت عن تقسيط مبالغ تحويل السيارات للعمل الطبيعي بمبالغ ضعيفة، على 5 سنوات  كخطوة نحو تشجيع التحول للعمل بالغاز الطبيعي.

 ترشيحات..

لأول مرة بالتاريخ الأمريكي.. ثروة 12 مليارديراً تعادل تريليون دولار

بورصة مصر تعزز مكاسبها في الختام.. و"السوقي" يرتفع 4.5 مليار جنيه

متجاوزاً "وارن بافيت".. مؤسس تسلا يصبح رابع أثري شخص بالعالم

2.235 مليار دولار حيازة مصر من سندات الخزانة الأمريكية خلال يونيو 2020