TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية للكهرباء: اعتماد 37 مليار ريال لمشاريع الشركة في 2020

السعودية للكهرباء: اعتماد 37 مليار ريال لمشاريع الشركة في 2020
السعودية للكهرباء

الرياض – مباشر: قال مسؤولون في الشركة السعودية للكهرباء، إن الشركة اعتمدت لمشاريعها خلال العام الجاري نحو 37 مليار ريال، وإنه رغم جائحة كورونا تم توصيل خدماتها لنحو 200 ألف مشترك منذ بداية العام، وبذلك تخطى حجم مشتركي الشركة لأكثر من 9 ملايين مشترك.

وقال نائب رئيس السعودية للكهرباء للخدمات والعقود، عبدالله الماضي، خلال لقاء افتراضي عقدته غرفة الشرقية مُمثلة في لجنة المقاولات ضمن سلسلة لقاءاتها للشراكات الاستراتيجية مع الشركات الوطنية الكُبرى، إنه تم توقيع 231 عقداً خلال عام 2020 الحالي، وهو ما أسهم في دعم المحتوى المحلي، بقيمة 2.2 مليار ريال؛ وذلك ضمن مبادرات برنامج بناء لتوطين الصناعات الكهربائية.

وأضاف الماضي، أن الشركة تحولت فيما يتعلق بعملية ترسية العقود إلى الأتمتة الكاملة، وبالتالي تحقيق الشفافية، مشيراً إلى وجود معايير محددة وفقاً للنظام لتحديد ترسية العقود منها ما يتعلق بنسبة المحتوى المحلي، ومنها أيضاً بالأسعار والتأهيل الفني للمقاولين وغيرها من المعايير.

وأكد الماضي، أن الشركة تدعم الشركات الوطنية، مشيراً إلى استراتيجية توطين صناعات الكهرباء (بناء)، والتي تتضمن 3 مبادرات رئيسية تهدف إلى تشجيع ودعم الصناعات والخدمات المحلية، تشمل مبادرة تطوير سياسات وآليات لدعم وتحفيز المصنعين والمقاولين المحليين، ومبادرة وضع سياسات وآليات لدعم وتحفيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وكذلك مبادرة تحديد فرص التوطين بصناعات المواد حيث تم توقيع 231 عقداً خلال عام 2020م.

وفيما يتعلق بمستحقات المقاولين، قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير المشاريع التابعة للشركة السعودية للكهرباء، مهدي بن ناصر الدوسري، إن الشركة مشهود عنها التزامها أمام المقاولين، مشيراً إلى أن الشركة دفعت حتى 18 يوليو/ تموز 2020م جميع الفواتير المعتمدة والمستحقة عليها، وذلك لكونها تؤمن بأن دفع مستحقات المقاولين هي الوقود الحقيقي للمقاول.

وأكد الدوسري، على عدم وجود مقاول غير وطني في مشاريع توزيع خدمات المشتركين، وأن عدد المقاولين بالنسبة للشركة يفوق الـ1200 مقاول ونسبة المقاولين الوطنيين منهم تتجاوز الـ90%.

وأشار الدوسري، إلى أن الشركة بصدد طرح العديد من المشروعات المستقبلية وأن القسم الأكبر منها سوف يكون من نصيب المقاول الوطني، كما أن الشركة دعمت المقاول الوطني بتضمينه ضمن قائمة التأهيل في المشاريع المتخصصة فقامت بدمج المقاول الوطني مع الشركات العالمية المُصنعة لنقل المعرفة والاستفادة من الخبرات المتخصصة حتى يقتصر بعد ذلك دور الشركات المتخصصة العالمية على التوريد.

ولفت الدوسري، إلى أهمية المقاول الوطني كونه يُمثل الشريك الاستراتيجي المستدام للشركة، وقال إن صعوبات تأهيل المقاولين أمر تجاوزه الزمن، حيث إنه أصبح الآن متاحاً من خلال الأنظمة الإلكترونية بكل يسر وسهولة.

وأوضح، أن عدد مشتركي الشركة تجاوز الـ 9 ملايين مشترك، وإنه خلال العام الجاري وفي ظل أزمة كورونا تمكنت الشركة من توصيل خدماتها لنحو 200ألف مشترك جديد، مشيراً إلى أن الشركة لم توقف أعمالها طوال فترة الأزمة وإن كانت توقفت لفترة قصيرة كان لأجل إعادة التنظيم بما يتماشى والإجراءات الاحترازية التي اُتخذت، وإنه خلال العام تم إضافة وطرح العديد من المشروعات والاستمرار في تنفيذ مشروعاتها القائمة.

الصورة

ترشيحات:

بدء توطين 9 أنشطة جديدة بمنافذ بيع الجملة والتجزئة في السعودية

"ساما" توجه بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني لأنشطة قطاع التجزئة بالسعودية