TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لأول مرة بالتاريخ الأمريكي.. ثروة 12 مليارديراً تعادل تريليون دولار

لأول مرة بالتاريخ الأمريكي.. ثروة 12 مليارديراً تعادل تريليون دولار

مباشر - سالي إسماعيل: تجاوزت ثروة 12 مليارديراً في الولايات المتحدة أكثر من تريليون دولار لأول مرة في التاريخ الأمريكي، بالتزامن مع تفشي وباء "كوفيد-19" على الصعيد العالمي.

وبحسب دراسة حديثة صادرة عن معهد دراسات السياسات الأمريكي في وقت سابق من هذا الأسبوع، فإن ثروة 12 مليارديراً أمريكياً تبلغ مجتمعة 1.015 تريليون دولار بنهاية يوم 13 أغسطس/آب الجاري.

وتُعد هذه الحسابات بمثابة علامة فارقة في تاريخ الولايات المتحدة حول تركز الثروة والسلطة، وفقاً للتقرير الذي يقول: "هذه ببساطة قوة اقتصادية وسياسية مفرطة في أيدي 12 شخصاً".

ثروات 12 مليارديراً أمريكياً - (المصدر: معهد دراسات السياسات الأمريكي)

وفي المقدمة، يأتي مؤسس أمازون "جيف بيزوس" بثروة قدرها 189.4 مليار دولار، يليه مؤسس مايكروسوفت "بيل جيتس"، حيث وصلت ثروته إلى 114 مليار دولار.

وفي حين حل مؤسس فيسبوك "مارك زوكربيرج" في المرتبة الثالثة، فإن ثروته تبلغ 95.5 مليار دولار بنهاية 13 أغسطس/آب الجاري.

ويأتي بعد ذلك "وارن بافيت" الرئيس التنفيذي لشركة "هاثواي باكشاير"، حيث تقدر ثروته بنحو 80 مليار دولار، يليه مباشرة مؤسس صانعة السيارات الكهربية تسلا "إيلون موسك" بثروة تصل إلى 73 مليار دولار، قبل أن يتجاوزه في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ويحل رجل الأعمال الأمريكي "ستيف بالمر" في المركز السادس بثروة 71 مليار دولار، ثم الملياردير "لاري إليسون" بثروة 70.9 مليار دولار، يليه "لاري بيج" بالمرتبة الثامنة والذي تقف ثروته عند 67.4 مليار دولار.

وفي الترتيب التاسع، جاء رجل الأعمال "سيرجي برين" بثروة تقدر بنحو 65.6 مليار دولار، بحسب الدراسة.

فيما يأتي بعد بعد ذلك الأشقاء الثلاثة؛ سيدة الأعمال "أليس والتون" ورجل الأعمال "جيم والتون" ورجل الأعمال "روبسون والتون" - من شركة البيع بالتجزئة الأمريكية وول مارت - بإجمالي ثروات تبلغ على الترتيب 62.5 مليار دولار و62.3 مليار دولار و62 مليار دولار.

ووفقاً للدراسة، فإن ثروات الـ12 مليارديراً الأكثر ثراءً في الولايات المتحدة قفزت بنحو 40 بالمائة في المجمل (283 مليار دولار) منذ بدء تفشي وباء "كوفيد-19" سريعاً في كافة أنحاء الولايات المتحدة في 18 مارس/آذار الماضي.

وكان الأكثر حظاً من بين هؤلاء الأغنياء في الاستفادة من الوباء "موسك"، حيث شهد صعود ثروته بنحو ثلاثة مرات من 24.6 مليار دولار في منتصف مارس/آذار لتصل إلى 73 مليار دولار في 13 أغسطس/آب بزيادة 48.5 مليار دولار ما يعادل قفزة 197 بالمائة.

وبلغت ثروة مؤسس أمازون 189.4 مليار دولار في أغسطس/آب الجاري بزيادة 76 مليار دولار أو 68 بالمائة منذ 18 مارس/آذار الماضي.

وصعدت ثروة الرئيس التنفيذي لفيسبوك 95.5 مليار دولار في 13 أغسطس/آب، بزيادة 40.8 مليار دولار أو 75 بالمائة منذ مارس/آذار.

وفي بداية الوباء، خلال الفترة بين 1 يناير/كانون الثاني وحتى 18 مارس/آذار الماضي، فإن ثروة الـ12 مليارديراً في الولايات المتحدة انخفضت في المجمل بنحو 96 مليار دولار.

ويمثل 18 مارس/آذار الماضي بداية عمليات الإغلاق الوطني في الولايات المتحدة في محاولة لوقف تفشي وباء "كوفيد-19" وبداية عمليات التقدم بطلبات إعانة البطالة التاريخية وكذلك بداية اتخاذ بنك الاحتياطي الفيدرالي تدابير نقدية لتحقيق الاستقرار في الأسواق.