TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير البترول المصري: منطقة ميناء الحمراء مؤهلة لتصبح مركزاً لتداول الطاقة

وزير البترول المصري: منطقة ميناء الحمراء مؤهلة لتصبح مركزاً لتداول الطاقة
طارق الملا وزير البترول المصري

القاهرة - مباشر: قال طارق الملا وزير البترول المصري، إن منطقة ميناء الحمراء البترولي تتوافر بها كافة المقومات الاستراتيجية لتصبح مركزاً لتداول الطاقة، ومنفذاً لمشروعات التكرير والبتروكيماويات في مدينة العلمين.

وأشار الوزير طارق الملا، إلى ما يتوافر بالمنطقة من منظومة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، ومنظومة المراقبة الأمنية، ومنظومة مكافحة التلوث البحري، وذلك باعتبار ميناء الحمراء مركزاً فرعياً معتمداً متكاملاً بمعداته لمكافحة التلوث البحري للزيت الخام على ساحل البحر المتوسط، حيث تم تحديث كافة معدات مكافحة التلوث والتدريب عليها، بحسب بيان صحفي.

وقام مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بضغط زر التشغيل إيذاناً بافتتاح خط الشحن البحري بطول 8 كم وقطر 36 بوصة، والشمندورة البحرية الجديدة، بهدف زيادة طاقة الشحن لتصل إلى مليون برميل يومياً من البترول الخام، وبتكلفة تقدر بنحو 100 مليون دولار.

واستعرض طارق الملا، خلال الجولة التفقدية، عرضاً موجزاً حول المشروعات التي تم تنفيذها، والتي منها إنشاء مستودع تخزين الخام رقم (6) بسعة تخزين 250 ألف برميل؛ بهدف زيادة السعة التخزينية الإجمالية لتصل إلى 1.5 مليون برميل لتأمين استقبال كميات الزيت الخام المنتج من حقول الشركات العاملة بمنطقة الصحراء الغربية.

كما نوه بإنشاء مجمع البلوف الجديد لاستبدال المجمع القديم، وهو ما يسمح باستيعاب عدد من المستودعات الجديدة وخطوط الشحن الجديدة، مشيراً أيضاً إلى مشروع تطبيق برنامج تخطيط الموارد (ERP)، الذي تم تنفيذه في إطار استراتيجية الدولة نحو التحول الرقمي لبرامج الإدارة المتكاملة للموارد وتحسين وتطوير الأداء المؤسسي في مختلف أنشطة البترول والغاز، لمواكبة استراتيجية "مصر 2030" في التطوير والتنمية الشاملة وترشيد استخدام الموارد.

وذكر أنه في إطار تنفيذ استراتيجية تحويل مصر لمركز إقليمي لتداول البترول والغاز الطبيعي، يتم حالياً تنفيذ عدد من مشروعات التطوير لرفع كفاءة تسهيلات ميناء الحمراء؛ للاستفادة من موقعه الاستراتيجي على البحر المتوسط ليصبح المنفذ الرئيسي لمشروعات التكرير والبتروكيماويات بمدينة العلمين الجديدة، بما يحقق التكامل في تنفيذ المشروعات، وكذلك استغلاله ليصبح مركزاً لتداول المنتجات البترولية (السولار والبنزين) الضرورية لأنشطة مدينة العلمين الجديدة .

كما تشمل المشروعات الجاري تنفيذها مشروع التحكم الآلي لتداول الزيت الخام؛ بهدف التحكم في جميع تسهيلات ميناء الحمراء، وتطوير عمليات تداول الزيت الخام بأحدث أنظمة التحكم والأمان والإدارة المتكاملة لموانئ التداول، بالإضافة إلى مشروع تطوير منظومة مكافحة الحريق بميناء الحمراء؛ حيث يتم حالياً تحديث وتطوير نظام الإطفاء والتبريد لمستودعات التخزين طبقاً لأعلى معايير الأمان والسلامة وحماية البيئة، تماشياً مع أحدث إصدارات الكود الدولي في هذا الشأن.

ترشيحات:

مصر.. 34 مليار جنيه حصيلة متوقعة لإلغاء الإعفاءات على عوائد أذون وسندات الخزانة

مصر والسودان تبحثان التعاون فى العديد من المجالات العسكرية والمدنية

وزيرة البيئة المصرية: رسوم النظافة تهدف لتمويل تشغيل منظومة إدارة المخلفات