TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تركيا تسجل عجزاً في الموازنة للشهر السادس على التوالي

تركيا تسجل عجزاً في الموازنة للشهر السادس على التوالي

مباشر: سجلت تركيا عجزاً في الموازنة للشهر السادس على التوالي، وسط زيادة الحكومة إنفاقها من أجل دعم الاقتصاد الذي تعرض للشلل بسبب وباء كورونا.

وكشفت بيانات صادرة عن وزارة الخزانة التركية، اليوم الإثنين، أن الحكومة المركزية سجلت فجوة مالية بقيمة 29.7 مليار ليرة (4 مليارات دولار) خلال شهر يوليو/تموز الماضي مقابل بفائض بقيمة 9.9 مليار ليرة في الفترة نفسها من عام 2019.

وتستمر الموازنة التركية في رؤية عجزاً للشهر السادس على التوالي بعدما تحولت للعجز بدلاً من الفائض في وقت مبكر من العام الجاري.

وفي غضون أول سبعة أشهر من هذا العام، بلغ عجز الموازنة في تركيا 139.1 مليار ليرة مقارنة مع عجز قدره 123.7 مليار ليرة في إجمالي عام 2019.

وبحسب البيانات، ارتفع الإنفاق باستثناء مدفوعات الفائدة بنحو 42.2 بالمائة في الشهر الماضي على أساس سنوي ليصل إلى 107.8 مليار ليرة، حيث كشفت الحكومة عن حزمة تحفيز بقيمة 240 مليار ليرة لمساعدة الشركات على تجاوز العاصفة الاقتصادية التي خلفها الوباء.

لكن إجمالي الإنفاق وصل إلى 116.2 مليار ليرة في الشهر الماضي، بارتفاع 39.1 بالمائة على أساس سنوي.

وصعدت الإيرادات الضريبية بنحو 30.3 بالمائة على أساس سنوي حتى مع تأجيل الحكومة تحصيل ضريبة الشركات والدخل، لتصل إلى 76.01 مليار ليرة في يوليو/تموز الماضي.

في حين أن إجمالي الإيرادات التي حصلتها الحكومة التركية تراجعت 7.4 بالمائة على أساس سنوي إلى 86.53 مليار ليرة في الشهر الماضي.

وكان وزير الخزانة الخزانة والمالية التركي "بيرات البيرق" قد توقع مؤخراً أن عجز الموازنة نسبة للناتج المحلي الإجمالي للبلاد ربما يتراوح بين 5 إلى 6 بالمائة في إجمالي عام 2020.

وبحلول الساعة 1:38 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت الليرة التركية مقابل نظيرتها الأمريكية بنحو 0.4 بالمائة مسجلة 7.3965 ليرة.