TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السودان: استئناف مفاوضات وزراء الري والخارجية حول سد النهضة الثلاثاء

السودان: استئناف مفاوضات وزراء الري والخارجية حول سد النهضة الثلاثاء
سد النهضة الإثيوبي

مباشر: قرر وزراء الخارجية والري في كل من السودان ومصر وإثيوبيا، بعد مناقشات مطولة، استئناف التفاوض يوم الثلاثاء الموافق 18 أغسطس 2020، للعمل على توحيد نصوص مسودات الاتفاقيات المقدمة من الدول الثلاث.

وأفادت وزارة الري السودانية في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية "سونا"، بانعقاد الاجتماع في وقت سابق اليوم الأحد بدعوة من الاتحاد الافريقي.

واعتبرت الري السودانية، أن الاجتماع أتى تجاوباً مع موقف السودان الذي دعا فيه لتأجيل المفاوضات الثلاثية لمدة أسبوع لمزيد من المشاورات.

كما أعاد السودان تأكيد التزامه بالعودة للمفاوضات بروح التضامن الأفريقي. كما شدد البيان على أن التوصل لاتفاق شامل بشأن ملء و تشغيل سد النهضة و المشروعات المستقبلية سيمثل دليلا إضافيا على تعزيز التعاون الإقليمي.

وجاء بيان الري السودانية على النحو التالي:

بدعوة من الاتحاد الأفريقي، عقد بعد ظهر اليوم الأحد 16 أغسطس 2020، اجتماع بمشاركة وزراء الخارجية و الري من السودان و مصر و اثيوبيا.

وجاء الاجتماع في إطار جهود الاتحاد الأفريقي لإستئناف المفاوضات الخاصة بملء و تشغيل سد النهضة و المشروعات المستقبلية.

ويعتبر هذا الاجتماع تجاوبا مع موقف السودان الذي دعا فيه لتأجيل المفاوضات الثلاثية لمدة أسبوع لمزيد من المشاورات.

وطالب السودان في خطابه أمام الاجتماع بضرورة العودة للأجندة التي حددها خطاب رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، بتاريخ 4 أغسطس 2020 و تقرير الخبراء المقدم للقمة الأفريقية المصغرة بتاريخ 24 يوليو 2020.

وأعاد السودان تأكيد التزامه بالعودة للمفاوضات بروح التضامن الأفريقي وعلى أساس الأجندة التي اتفق عليها سابقا، ومبادئ القانون الدولي الخاصة بالاستخدام العادل للموارد المائية من دون التسبب في مضار للآخرين.

وشدد السودان على أن التوصل لاتفاق شامل بشأن ملء و تشغيل سد النهضة و المشروعات المستقبلية سيمثل دليل إضافي على تعزيز التعاون الإقليمي و تأكيد لمبدأ البحث عن "حلول افريقية للمشاكل الأفريقية".

ترشيحات

انطلاق اجتماع بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن استئناف مفاوضات سد النهضة