TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سابتكو" تتوقع انخفاض الإيرادات 50% خلال 2020 بسبب جائحة كورونا

"سابتكو" تتوقع انخفاض الإيرادات 50% خلال 2020 بسبب جائحة كورونا
حافلات نقل تابعة للشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو)
سابتكو
4040
30.10% 20.92 4.84

الرياض – مباشر: أعلنت الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو)، اليوم الأحد، آخر التطورات لتأثر أعمالها بالقرارات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، نتيجة لتعليق خدمات النقل داخل وما بين المدن وخدمات نقل المعتمرين وعمليات موسم الحج خلال الفترة الماضية.

وتوقعت "سابتكو"، وفقا لبيان لها على موقع السوق المالية السعودية "تداول"، بأن يكون هناك أثر مالي على نتائج الشركة خلال العام المالي 2020 بانخفاض الإيرادات بنسبة 50%، مقارنة مع العام السابق؛ باعتبار أن آثار ظروف الجائحة قائمة واستمرار عدم عودة الحياة الطبيعية مما يصعب معه تحديد الأثر المالي المتوقع بدقة.

يذكر أن إيرادات "سابتكو" بلغت 1.712 مليار ريال خلال عام 2019، مقابل 1.455 مليار ريال في عام 2018، بزيادة سنوية 17.6%.

وقالت الشركة، في بيانها، إنها أعلنت فور بدء الأزمة عن تأثر أعمالها بجائحة فيروس كورونا، وشكلت إدارة الشركة لجنة عليا للطوارئ لدراسة واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الآثار المالية للجائحة، وتأثيرها على النتائج المالية المتوقعة للأرباع ونهاية العام المالي والتدفقات المالية المرتبطة بها؛ وذلك للبحث وتقديم مبادرات من شأنها تخفيض التكاليف. 

وأضافت "سابتكو"، أن التشغيل التدريجي لخدمات النقل داخل المدن وما بين المدن بدأ في 31 مايو/ أيار 2020م بضوابط التباعد، مما خفض السعة التشغيلية بمقدار 50%، فضلاً عن استمرار تعليق خدمات نقل الركاب في الزيارة والعمرة وخدمات النقل الدولي والحج والنقل التعليمي، والتي تعتبر من الخدمات الرئيسية التي تقدمها الشركة.

وأوضحت، أنه في إطار تخفيف أعباء الجائحة تم الاستفادة من مبادرة الحكومة في إدراج عدد من الموظفين ضمن برنامج "ساند"، وكذلك منح عدد من الموظفين إجازات بدون راتب مع تخفيض رواتب جميع الموظفين بنسبة تتراوح من 25% إلى 35% وإلغاء وتخفيض عدد من عقود الخدمات وكذلك الحصول على قروض تشغيلية لدعم رأس المال العامل ولازالت الشركة تعمل على مراقبة وترشيد النفقات.

وتابعت: "إن طبيعة نشاط نقل الركاب بالحافلات يتطلب استثمارات ضخمة في الأصول الثابتة مما يفضي إلى ارتفاع التكاليف الثابتة بجانب الحاجة للاستثمار في الموارد البشرية المدربة لتشغيل هذه الأصول وصيانتها بشكل دوري؛ للمحافظة على قدرات الشركة التشغيلية والتنافسية مما يجعل من تقليص مصروفاتها الثابتة المرتفعة أمرا صعبا في ظل ظروف طارئة كما حدث لجائحة كورونا".

وأكدت "سابتكو"، أن الشركة تعمل على تقليص التكاليف المتغيرة التي لا تؤثر على فقدان الشركة لقدرتها التشغيلية وميزاتها التنافسية، وأن تكون على استعداد لبدء التشغيل الكامل متى تطلب الأمر ذلك.

وشددت، على جاهزيتها بما لديها من إمكانيات وموارد تشغيلية وبشرية ومرافق عمليات وصيانة ونظم تشغيل الكترونية متطورة تمثل عناصر قوة لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في مجال نقل الركاب من خلال الخدمات التي تقدمها الشركة حاليا أو من خلال الخدمات التي يجري الإعداد لانطلاقها في الفترة القادمة، مع شريكها الاستراتيجي المتخصص في مجال النقل مثل تشغيل مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بالرياض للحافلات لكامل شبكة الرياض، بجانب تشغيل شبكة المترو عبر المسار الأول (الأزرق) والمسار الثاني (الأحمر) من مشروع قطار الرياض.

ونوهت "سابتكو"، بأن الأثر الإيجابي على النتائج المالية لهذه المشروعات سيبدأ عند تشغيلها.

وأنهى سهم الشركة تعاملات اليوم على ارتفاع نسبته 0.25%، لمستوى 16.32 ريالا.

ترشيحات:

​توقيع عقوبات وغرامات مالية ضد 6 متداولين للتلاعب بسهم "الجماعي"

تابعة لـ"سابتكو" توقع اتفاقية تسهيلات بـ1.1 مليار ريال مع البنك "العربي"