TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: "أبوظبي للاستثمار" ثالث أكبر صناديق الثروة السيادية عالمياً

تقرير: "أبوظبي للاستثمار" ثالث أكبر صناديق الثروة السيادية عالمياً
مقر جهاز أبوظبي للاستثمار "أديا"

أبوظبي - مباشر: تصدر جهاز أبوظبي للاستثمار المرتبة الثالثة في قائمة أكبر صناديق الثروة السيادية حول العالم، والمرتبة الأولي عربياً بإجمالي أصول بلغ 579.6 مليار دولار في يوليو 2020، فيما جاء صندوق التقاعد الحكومي النرويجي في المرتبة الأولي عالمياً بأصول 1186.7 مليار دولار.

و جاء ذلك في تقرير صدر على الموقع الإلكتروني لمعهد صناديق الثروة السيادية (SWF Institute)، وكشف التقرير عن استحواذ الصين من خلال شركة الصين للاستثمار المرتبة الثانية عالمياً بإجمالي أصول بلغ 940.6 مليار دولار. فيما جاءت هيئة الاستثمار الكويتية في المركز الرابع عالميًا، وفي المركز الثاني عربياً بأصول بلغ 533.7 مليار دولار.

فىي المركز الخامس عالمياً، جاءت محفظة الاستثمار التابعة لمؤسسة النقد بهونغ كونغ، بأصول بلغت 528.1 مليار دولار، وجاء صندوق الاستثمارات العامة السعودي في المركز الثامن عالميًا والثالث عربياً بأصول بلغ 360 مليار دولار، واحتل  صندوق مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية المرتبة العاشرة عالمياً والرابع عربياً بأصول بلغت 305.2 مليار دولار.

يشار إلى أن جهاز أبوظبي للاستثمار (أديا) يعد صندوقاً سيادياً تابعاً لحكومة أبوظبي، في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتأسس جهاز أبوظبي للاستثمار عام 1976 بناءً على أوامر من الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وكان يهدف الشيخ زايد من ذلك الصندوق إلى استثمار الفائض من أموال الحكومة في أنواع مختلفة من الأصول ذات المخاطر القليلة. وفي ذلك الوقت اعتبر هذا القرار غير مألوف، حيث كان الدارج استثمار غالبية احتياطي أموال الحكومات في الذهب أو الاستثمارات قصيرة المدى في الديون.

يدير الجهاز حالياً كمية ضخمة من رأس المال، ويعتبر من أضخم صناديق الإستثمار في العالم. ولكبر حجم الجهاز أصبحت الصناديق الاستثمارية المملوكة له مؤثرة في السوق العالمية.

وصناديق الثروة السيادية هي كيانات استثمارية ضخمة تقدر بتريليونات الدولارات، وهي مكلفة بإدارة الثروات والاحتياطات المالية للدول، وتتكون من أصول متنوعة، مثل: العقارات، والأسهم، والسندات، وغيرها من الاستثمارات، وتمثل الذراع الاستثمارية للدولة ذات الفوائض المالية.