تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اقتصاد ماليزيا ينكمش بأكبر وتيرة منذ الأزمة الآسيوية في 1998

اقتصاد ماليزيا ينكمش بأكبر وتيرة منذ الأزمة الآسيوية في 1998

مباشر: انكمش اقتصاد ماليزيا بأكبر وتيرة منذ الأزمة المالية الآسيوية قبل عقدين، مع خفض البنك المركزي في البلاد توقعاتها الاقتصادية في مجمل العام بشكل حاد.

وكشفت بيانات صادرة عن المركزي الماليزي اليوم الجمعة، أن الناتج المحلي الإجمالي لماليزيا انكمش بنحو 17.1 بالمائة خلال الثلاثة أشهر المنتهية في يونيو/حزيران الماضي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وتعتبر هذه القراءة هي الأسوأ منذ الربع الأخير من عام 1998، وفقاً للبنك المركزي.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن اقتصاد ماليزيا سوف ينكمش بنحو 10.9 بالمائة خلال الربع الثاني من 2020.

وتعرض الاقتصاد المعتمد على التجارة إلى ضربة شديدة خلال فترة تفشي وباء كورونا، حيث تراجعت الصادرات بسبب تعطل سلاسل التوريد بينما تراجع إنفاق المستهلكين وسط عمليات إغلاق ممتدة.

وتراجعت الصادرات بنحو 21.7 بالمائة خلال الربع الثاني من هذا العام مقارنة مع عام مضى، في حين انخفض إنفاق المستهلكين بنحو 18.5 بالمائة في نفس الفترة.

ويتوقع البنك المركزي حالياً أن ينكمش اقتصاد ماليزيا بنسبة تتراوح بين 3.5 إلى 5.5 بالمائة في العام الجاري، مقارنة مع نطاق التوقعات السابقة والذي كان يشير إلى أن الناتج المحلي الإجمالي قد يقع في نطاق النمو بنحو 0.5 بالمائة إلى الانكماش 2 بالمائة.

وتسعى الحكومة في ماليزيا إلى رفع سقف ديونها للمرة الأولى منذ عام 2009 لتمويل الحوافز المالية، كما خفض البنك المركزي معدل الفائدة عدة مرات هذا العام لدعم الاقتصاد.