تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التضامن والقوى العاملة" تتصدران 118 ألف شكوى حكومية في مصر خلال يوليو

"التضامن والقوى العاملة" تتصدران 118 ألف شكوى حكومية في مصر خلال يوليو
صورة أرشيفية

 

القاهرة – مباشر: تصدرت وزارتا التضامن الاجتماعي والقوى العاملة في مصر 118 ألف شكوى حكومية تلقتها منظومة الشكاوى الموحدة، وذلك خلال شهر يوليو/ تموز الماضي.

وتلقى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريرا من منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، تابع من خلاله جهود التعامل مع الشكاوى الواردة إليها خلال شهر يوليو/ تموز 2020.

وفي مستهل التقرير، أكد طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، أن المنظومة استقبلت 118 ألف شكوى وطلب واستغاثة خلال شهر يوليو/ تموز 2020، وقد تم الانتهاء من فحص ومراجعة عدد 112 ألف شكوى، حيث تم توجيه 95 ألف شكوى لجهات الاختصاص، وتم حفظ 17 ألف شكوى وفقا لضوابط فحص ومراجعة الشكاوى قبل توجيهها للجهات المختصة.

وكان نصيب الوزارات 79 بالمائة من إجمالي الشكاوى الموجهة للجهات خلال الشهر، بينما كان نصيب المحافظات 18 بالمائة، والجامعات 1 بالمائة، والجهات الأخرى 1 بالمائة.

واختصت 9 وزارات هي (التضامن الاجتماعي، القوى العاملة، الصحة والسكان، الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، التموين والتجارة الداخلية، الداخلية، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الكهرباء والطاقة المتجددة، والتربية والتعليم) باستقبال والتعامل مع 75 بالمائة من إجمالي الشكاوى الموجهة للجهات خلال الشهر.

واختصت 9 محافظات هي (القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الدقهلية، الشرقية، المنوفية، البحيرة، القليوبية، الغربية) بنسبة 14 بالمائة من إجمالي الشكاوى الموجهة للجهات.

وأشار مدير المنظومة في تقريره إلى أن فرق التدخل السريع والطوارئ بوزارات (الكهرباء والطاقة المتجددة - الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية - البترول والثروة المعدنية - النقل) وبعض المحافظات قد حققت استجابة سريعة لإزالة أسباب بعض الشكاوى ذات الخطورة، وتتفاعل معها على الفور، حيث تعاملت المنظومة مع 4 آلاف شكوى طوارئ مختلفة.

وسلط التقرير الضوء على أبرز الموضوعات التي تركزت بشأنها الشكاوى خلال الشهر وفي مقدمتها: شكاوى أرباب المعاشات مع بدء تطبيق أحكام القانون رقم 25 لسنة 2020 بزيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة وإعادة تسوية المعاشات والصرف اعتبارا من يوليو 2020، حيث استقبلت المنظومة عدد 28 ألف شكوى بنسبة 24 بالمائة من إجمالي الشكاوى الواردة خلال الشهر بشأن عدم الاستحقاق أو تعديل التسوية.

تضمن التقرير شكاوى وطلبات الخدمة الطبية، حيث استقبلت المنظومة عدد 11 ألف شكوى وطلب في مجال الصحة خلال الشهر، منها 6 آلاف شكوى تتعلق باشتباه الإصابة بفيروس كورونا، وطلبات توفير الرعاية والعناية بالمرضى المشتبه إصابتهم بالفيروس.

وشمل كذلك شكاوى وطلبات منحة العمالة غير المنتظمة، في إطار حرص الحكومة على وصول المساعدات والمنح لمستحقيها، ومنها منحة الرئيس للعمالة غير المنتظمة المتضررة من تداعيات وانتشار فيروس كورونا، حيث استقبلت المنظومة عدد 7 آلاف شكوى من العمالة غير المنتظمة، للتظلم من عدم الاستحقاق أو بعض عوائق صرف المنحة، لتتولى وزارة القوي العاملة إعادة فحص هذه الشكاوى واتخاذ ما يلزم بشأنها.

وتضمن أيضا تنفيذ قرار وقف تراخيص البناء، حيث وردت شكاوى وبلاغات بشأن مخالفة قرار وقف تراخيص البناء بلغت 1290 شكوى، حيث يتم موافاة الجهة الإدارية صاحبة الولاية (محافظة – وزارة) لتتولى توجيه لجنة هندسية لمحل الشكوى، وحال التحقق من المخالفة تصدر الجهة فورا قرارها بوقف الأعمال والإزالة، لتتولى التنفيذ بعد التنسيق لتأمين ذلك.

وأكد الدكتور طارق الرفاعي أن المنظومة استمرت في تنفيذ تكليف رئيس مجلس الوزراء في استقبال والتعامل مع شكاوى المواطنين من خلال "الواتس اب" لاستقبال ومتابعة شكاوى المواطنين حول أماكن تركز تراكمات القمامة والمخلفات، حيث استقبلت المنظومة حوالي 21 ألف رسالة وصورة خلال الشهر، حول أماكن تراكمات القمامة والمخلفات تم ترجمتها إلى 2373 شكوى، وتم توجيهها للجهات المختصة وتم الاستجابة لـ 79 بالمائة.

ولفت التقرير إلى أن محافظات (بورسعيد، المنيا، كفر الشيخ، البحيرة، الجيزة، الإسماعيلية، المنوفية، أسيوط، بني سويف، القليوبية، الغربية، الدقهلية، الشرقية) حققت نسب إنجاز متميزة خلال الشهر.

وحققت جامعات (بني سويف، الزقازيق، القاهرة، المنصورة، حلوان، المنوفية، عين شمس، دمياط، سوهاج وبنها) معدلات مرتفعة في إنجاز وسرعة حسم الشكاوى الموجهة لها، كما حققت (جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، مشيخة الأزهر الشريف، جهاز حماية المستهلك) نسب إنجاز عالية للشكاوى الموجهة لها.

ترشيحات

الوزراء: الرئيس السيسي يصدر قرارات جمهورية بإنشاء 4 جامعات أهلية

الحكومة المصرية تنفي حذف مستفيدي مبادرة "ما يغلاش عليك" من البطاقات التموينية