TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزراعة المصرية توضح حقيقة إصابة محصول البصل وانتشار بطيخ مسمم

الزراعة المصرية توضح حقيقة إصابة محصول البصل وانتشار بطيخ مسمم
وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ـ لوجو

القاهرة - مباشر: نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، ما تردد من أنباء حول عدم صلاحية محصول البصل للاستهلاك الآدمي نتيجة إصابته ببكتيريا ضارة، أو انتشار بطيخ مسمم في الأسواق.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقرير توضيح الحقائق الصادر اليوم الجمعة، أنه قام بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإصابة محصول البصل بأي فطريات أو عدوى بكتيرية.

وأضافت الوزارة أن محصول البصل سواء المطروح بالأسواق أو المُصدر سليم وآمن تماماً، مشددةً على أن كافة المحاصيل المصرية بما فيها البصل تخضع لعمليات فحص ورقابة دورية من قبل الجهات المختصة بالدولة للتأكد من مطابقتها لكافة المواصفات القياسية.

وفي سياق متصل، تبلغ إنتاجية محصول البصل المصري نحو 2,8 مليون طن سنويًا، والذي يكفي الاستهلاك المحلي، ويحقق فائضاً بنحو مليون طن يتم استغلاله في التصدير أو التصنيع، وقد تخطت صادراته نحو 287 ألفاً و946 طناً، وذلك منذ بداية العام الحالي، وحتى 5 أغسطس الجاري إلى جميع الأسواق العالمية، لتحتل بذلك المركز الثالث بعد صادرات الموالح والبطاطس.

كما تهدف الدولة إلى زيادة الإنتاج، وفتح أسواق جديدة أمام محصول البصل المصري خاصة الأسواق الأوروبية مع التركيز على الأسواق العربية والأفريقية، وذلك من خلال الحصول على تقاوي عالية الجودة بجانب استخدام الأصناف الجديدة التي قام قسم بحوث البصل باستنباطها، الأمر الذي يسهم في رفع جودة المحصول وزيادة الإنتاج.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقرير توضيح الحقائق الصادر اليوم أنه قام بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لانتشار بطيخ مسمم في الأسواق، وأنه لم يتم رصد أي شكاوى متعلقة بهذا الشأن.

وشددت على أن كافة المحاصيل الزراعية المتداولة بالأسواق بما فيها البطيخ سليمة وآمنة تماماً، وخالية من أي مبيدات ضارة، وتخضع لعمليات فحص دقيقة من قبل المعامل المعتمدة من الوزارة، للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات القياسية، وذلك في إطار حرص الدولة على صحة وسلامة المواطنين.

وفي سياق متصل، فإن إجمالي المساحات المنزرعة بالبطيخ تبلغ 163 ألف فدان تقريباً، وذلك بمتوسط إنتاج يصل إلى 30 طناً للفدان الواحد، وتتركز زراعته في مناطق النوبارية ومطروح والإسكندرية وأسوان، كما تبدأ زارعة بذور البطيخ من منتصف شهر ديسمبر إلى شهري يناير وفبراير بالمشاتل فى معظم المساحات المغطاة في عموم مصر، وتشتل تحت أنفاق البلاستك.

وتبدأ الزراعة بالأراضي المكشوفة ابتداءً من منتصف مارس إلى أبريل، كما يتم تبدأ زراعته أيضاً ابتداءً من أول مايو، ويونيو بعد حصاد وتقليع الفول البلدي، أما في عروه أسوان المكشوفة تزرع البذور مباشره بالأرض ابتداءً من أول نوفمبر وتعطى المحصول الثمري ابتداءً من منتصف مارس.

 

 

ترشيحات

قناة السويس: 4.4% زيادة في حركة الملاحة خلال النصف الأول من 2020

الحكومة المصرية تنفي تقليص أيام العمل بالجهاز الإداري للدولة لـ 4 أيام