تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

جائحة كورونا تُكبد طيران الجزيرة 9.9 مليون دينار خسائر بالنصف الأول

جائحة كورونا تُكبد طيران الجزيرة 9.9 مليون دينار خسائر بالنصف الأول
عاملان يقومان بإتمام فحص طائرة تابعة لشركة طيران الجزيرة
الجزيرة
JAZEERA
-1.57% 565.00 -9.00

الكويت - مباشر: أعلنت شركة طيران الجزيرة الكويتية، تسجيل خسائر صافية بقيمة 9.9 مليون دينار (32.4 مليون دولار) بالنصف الأول من 2020، فيما بلغت الإيرادات التشغيلية للفترة 26.7 مليون دينار (87.5 مليون دولار).

وقالت الشركة في بيان تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الأربعاء، إن طيران الجزيرة نقلت 540.3 ألف مسافر ألف مسافر، بما فيهم المسافرين على الرحلات التجارية التي تم تسييرها بين 1 يناير إلى 12 مارس 2020 والمواطنين الكويتيين الذين تم إجلائهم.

وعلى الصعيد التشغيلي، سجلت الشركة خسائر تشغيلية بلغت 4.9 مليون دينار ومعدّل إشغال مقاعد بلغ 68.3%، فيما اختتمت الشركة فترة النصف الأول من العام الجاري برصيد نقدي قدره 27.9 مليون دينار.

وأوضحت الشركة أن تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) كان لها بالغ الأثر على نتائج النصف الأول من عام 2020، ومن أبرز تلك التداعيات تعليق الرحلات التجارية من وإلى مطار الكويت الدولي لما يقرب من 5 أشهر من يوم 13 مارس حتى 31 يوليو 2020، وتم استئناف هذه الرحلات بداية أغسطس الجاري بطاقة محدودة وإجراءات سلامة مُشددة تشمل الحجر المنزلي الإلزامي لمدة 14 يوماً لجميع الركاب العائدين إلى الكويت.

وخلال فترة تعليق الرحلات التجارية، قامت طيران الجزيرة بتحويل أصولها وإمكانياتها لتشغيل رحلات شحن كاملة وتسيير رحلات "تشارتر" للراغبين في مغادرة الكويت، بالإضافة إلى تقديم الدعم الكامل لحكومة دولة الكويت في جهودها لمكافحة جائحة كورونا، لاسيما لإجلاء المواطنين.

وقال رئيس مجلس إدارة طيران الجزيرة، مروان بودي: "ليس هنالك شك بأن عام 2020 هو عام استثنائي بسبب تأثير جائحة كورونا على جميع قطاعات الاقتصاد، وإلى حد كبير على قطاع السفر والسياحة في جميع أنحاء العالم. وقد اتخذنا في الشركة إجراءات محورية في مرحلة مبكرة جداً من الجائحة وذلك بهدف الحد من الضغوطات على وضعنا المالي وضمان استمرارية الأعمال".

وأضاف بودي: "شملت هذه الإجراءات تعديل توصية مجلس الإدارة إلى عدم توزيع أرباح عن عام 2019، وكذلك استخدام تسهيلات بنكية لم يتم استغلالها سابقاً بهدف دعم سيولة الشركة في الأشهر المُقبلة بالاضافة لإعادة التفاوض بشأن الدفعات للعقود المبرمة مع مزودي الخدمات".

وتابع: "لطالما اتخذت طيران الجزيرة إجراءات حصيفة ومحورية في مثل هذه الظروف الصعبة، وحرصنا في كل مرة على وضع موظفينا وعملائنا على قمة أولوياتنا، ونحن على ثقة من أن الشركة ستعود أقوى مرة أخرى من بعد هذه الأزمة. وفيما نواصل العمل على تخطي هذه المرحلة، نبقى ملتزمين بدورنا كشركة كويتية لنواصل العمل على دعم الاقتصاد والامتثال بواجبنا الوطني".

من جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي للشركة، روهيت راماشاندران، بإنجازات فريق طيران الجزيرة في تشغيل رحلات الشحن، قائلاً: "نجح فريقنا في الحصول على الشهادات اللازمة من الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت وشركة إيرباص لتشغيل هذا النوع من الرحلات في غضون أسبوعين. وبنهاية شهر يونيو/حزيران، كانت طيران الجزيرة قد نقلت أكثر من 1600 طن من المنتجات والسلع الأساسية".

وأضاف راماشاندران: "كان لنا الشرف أن نضع أسطول وكوادر طيران الجزيرة تحت تصرّف دولة الكويت لدعم الجهود الجبارة التي قامت بها لإجلاء المواطنين وإعادتهم سالمين إلى أرض الوطن. كما قامت الشركة بتحويل مرافق Park & Fly التي كانت مخصصة سابقاً لمواقف السيارات طويلة الأمد وتسجيل الوصول عن بُعد، لإنشاء أول مركز للفحص السريع عن كورونا في البلاد بالتعاون مع وزارة الصحة".

وتشغّل طيران الجزيرة أسطولاً مكوناً من 9 طائرات من طراز إيرباص (A320)، و 4 طائرات من طراز إيرباص (A320neo).

وتمتلك الشركة حقوق تسيير الرحلات إلى 37 وجهة من الأكثر طلباً للأعمال والعطلات في الشرق الأوسط والهند وأوروبا ومنها لندن، دبي، البحرين، الدوحة، بيروت، عمّان، الاسكندرية، القاهرة، شرم الشيخ، أسيوط، الأقصر، سوهاج، جدّة، الرياض، الطائف، النجف، مشهد، كوتشي، مومباي، حيدر آباد، أحمد آباد، نيودلهي، لاهور، اسطنبول، بودروم، باكو، تبليسي، كاتماندو، كراتشي، العين، الدمام وطرابزون.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

2.35 مليون دينار أرباح "القرين" بالربع الأول.. بتراجع 50.6%

"شمال الزور" توزع 25 فلساً للسهم نقداً عن عام 2019

نائب بـ"الأمة" يُعلن استجواب رئيس الوزراء الكويتي

18 أغسطس.. "الأمة" الكويتي يناقش استجواب وزير التربية

وقود النتائج ولقاح كورونا يصعدان بأداء البورصة الكويتية

مجلس الأمة الكويتي يرفض طلب طرح الثقة بوزير المالية

مركز الكويت للأعمال يصدر 326 ترخيصاً للشركات خلال يوليو

شفاء 692 مُصاباً من فيروس كورونا في الكويت