تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر والسودان ترصدان ارتفاع منسوب النيل بالتزامن مع أمطار إثيوبيا

مصر والسودان ترصدان ارتفاع منسوب النيل بالتزامن مع أمطار إثيوبيا
فيضان النيل الأزرق - أرشيفية

 

مباشر: أعلنت وزارتي الري والموارد المائية في مصر والسودان، عن رصد أمطار استمرت 3 أيام في الهضبة الإثيوبية ، والتي ستؤدي بدورها إلى ارتفاع منسوب النيل.

وقالت وزارة الري والموارد المائية المصرية في بيان، إن الوزير محمد عبد العاطي اجتماع اليوم الثلاثاء، مع أحمد بهاء رئيس قطاع مياه النيل لمناقشة استعدادات الري المصرى بالسودان لفيضان هذا العام من حيث تكثيف القياس فى المحطات الرئيسية واستخدام التقنيات الحديثة فى قياس التصرفات المائية والتنسيق مع الادارة المركزية لضبط النيل على مدار الساعة خلال أشهر الفيضان.

وترأس العاطي اجتماع اللجنة الدائمة لإيراد النهر بحضور القيادات التنفيذية بالوزارة اليوم الثلاثاء، أيضا لاستعراض موقف الفيضان لهذا العام ومتابعة حالة الأمطار علي النيل الأزرق، وتم إستعراض موقف متابعة الأرصاد المائية بمحطات القياس بأعالى النيل.

وذكرت الوزارة في بيانها، أنه قد تبين من خلال أعمال الرصد التي تتم على مدار الساعة الارتفاع الملحوظ للمناسيب المسجلة بمحطات القياس الرئيسية لهذا العام المائى.

وأشارت إلى أنه من المُبكر تحديد حجم الفيضان لهذا العام إلا أن المؤشرات لحالة الأمطار والسريان المائى حتى الآن في النهر وروافده تشير إلى إحتمالية كونه أعلى من المتوسط.

وفي ذات السياق فقد سجل النيل الأزرق تصرفات مائية مرتفعة تزيد عن المعدل وعن أرصاد العام الماضي، كما سجل نهر عطبرة تصرفات مائية تتجاوز المعدل ونظيرتها العام الماضي. 
ونوهت بأنه يتم التنسيق علي مدار الساعة بين الرى المصري بالسودان ونظيره السوداني فى إطار من التعاون المتبادل وتبادل البيانات والمعلومات وإجراء القياسات المشتركة في بعض محطات القياس.

كما وجه الدكتور عبد العاطي الي أن اللجنة العليا لمتابعة إيراد النهر في حالة إنعقاد مستمر لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل الفيضان لهذا العام

وفي نفس السياق، أعلنت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية السودانية، اليوم الثلاثاء أن صور الأقمار الاصطناعية بالهضبة الاثيوبية رصدت امطارا في ايام 8 و9 و10 أغسطس على التوالي ستؤدي الى ارتفاع في مناسيب النيل.

وأوضحت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية "سونا"، أن  قطاع الدمازين - سنار يشهد ارتفاعا في حدود (10سم)، بينما يشهد القطاع سنار- الخرطوم ارتفاعاً في حدود (5 الى 10 سم)، قطاع الخرطوم - شندي سيشهد ارتفاعا في حدود (5 الى 10سم)، قطاع شندي - عطبرة سيشهد ارتفاعا في حدود (5 سم).

وأضافت أن قطاع خشم القربة - عطبرة سيشهد ارتفاعاً ملحوظاً في حدود (20سم)، قطاع عطبرة - سد مروي سيشهد استقراراً، قطاع سد مروي - الدبة سيشهد ارتفاعا في حدود (7سم) قطاع الدبة - دنقلا سيشهد ارتفاعا في حدود (15 الى 20 سم) .

ودعت لجنة الفيضانات، الجهات المختصة والمواطنين الى اتخاذ الحيطة والحذر حفاظا على ارواحهم وممتلكاتهم.

ترشيحات:

مصر: لبنان يحتاج إلى "توجه جديد" يعيد الثقة ويُعلي المصلحة العامة

14 قراراً للوزراء العراقي.. أبرزهم يتعلق بعقد مشروع مطار الناصرية

الرئاسة العراقية تدعو تركيا لإيقاف العمليات العسكرية والركون إلى الحوار