تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

14 قراراً للوزراء العراقي.. أبرزها يتعلق بعقد مشروع مطار الناصرية

14 قراراً للوزراء العراقي.. أبرزها يتعلق بعقد مشروع مطار الناصرية
رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

مباشر: أصدر مجلس الوزراء العراقي خلال اجتماعه الأسبوعي، اليوم الثلاثاء، عدد من القرارات، التي تضمنت تخصيص 50 مليار دينار لمحافظة ذي قار.

وأقر المجلس، وفقاً لبيان صادر، اليوم، شمول الشهداء والجرحى الذين سقطوا في تظاهرات أكتوبر /تشرين الأول من العام الماضي وما تبعها، بقانون مؤسسة الشهداء ذي الرقم 2 لسنة 2009، ولهم ما يترتب وفقاً لهذا القانون من حقوق وامتيازات.

وتضمنت قرارت المجلس، الإيعاز إلى وزارة الصحة بتشكيل لجان طبية من مختلف الاختصاصات لمتابعة الوضع الصحي للجرحى، وتوفير العلاج اللازم لهم كلاً حسب محافظته.

وقرر المجلس، إحالة المصابين الذين يتعذر علاجهم داخل العراق إلى اللجنة المعنية في وزارة الصحة وتسهيل علاجهم خارج الدولة.

وأفاد المجلس، بشمول ضحايا تظاهرات أكتوبر 2019 السلمية بالضمان الصحي، وقانون التعويضات ذي الرقم 20 لسنة 2009 المعدّل.

ووافق المجلس، على تضمين مشروع تعديل قانون ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة ذي الرقم 39 لسنة 2013، ليشتمل المعاقين والمصابين من ضحايا الحركة الاحتجاجية السلمية في أكتوبر 2019، والذين باتوا عاجزين جسدياًعن العمل، بفعل عوق أو حيف جسدي لحق بهم جراء تلك الأحداث.


وأقر المجلس، قيام وزارة التربية بإكمال إجراءات التعاقد مع المطابع الحكومية، وبعض المطابع الأهلية الرصينة المعروفة بإمكانياتها العالية، ومطابع شبكة الإعلام ،ومطابع العتبات المقدسة، شرط توفر التخصيصات المالية على وفق المادة(13)من قانون الإدارة المالية الاتحادية ذي الرقم 6 لسنة 2019.

ووافق المجلس، على الإبقاء على صيغة التعاقد مع الشركات المستوردة للآليات والمكائن والمعدات المثبتة تفاصيلها في المحضر المرافق ربط مذكرة الدائرة القانونية في مكتب رئيس الوزراء.

وناقش المجلس في جانب من جلسته متطلبات محافظة ذي قار، وسبل تلبية مطالب أهلها الخدمية.

وقر المجلس، تخصيص مبلغ 50 مليار دينار لمحافظة ذي قار  وتصرف وفقا للضوابط منها (10 مليار دينار)، وتسدد من قبل الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية، إحدى شركات وزارة الاتصالات، على أن تحتسب تسديداً للديون السابقة للشركة المترتبة عليها لصالح وزارة المالية للسنوات السابقة.

ووافق، على توصية المجلس الوزاري للطاقة المرقمة 11 لسنة 2020، بشأن تمديد العمل بقرار المجلس الوزاري للطاقة، والتوصية المرقمة 35 لسنة 2020، بشأن إعفاء شركة نفط ذي قار من تعليمات تنفيذ الموازنة الاتحادية، وتعليمات تنفيذ العقود الحكومية المرقمة 2 لسنة 2014، فيما يخص المبالغ المصروفة من المنافع الاجتماعية لعقود التراخيص البترولية، وذلك لدعم المؤسسات الصحية في محافظة ذي قار، لمواجهة جائحة فايروس كورونا حصراً.

وأقر المجلس، تجهيز الدوائر الحكومية بمادة القير بالآجل من وزارة النفط في تنفيذ مشاريع محافظة ذي قار.

ووجه المجلس، وزارة الإعمار والإسكان بإنجاز أعمال الصيانة لمجسر ذي قار الكونكريتي.

ووافق على، قيام المديرية العامة للمجاري بوزارة الإعمار والإسكان بتحويل مبلغ فائض لديها مقداره 20 مليار دينار من الموازنة التشغيلية الى الموازنة الاستثمارية.

وألمح، إلى تتولى وزارة النفط تجهيز الدوائر البلدية في محافظة ذي قار بالمتطلبات كافة  الخاصة بإكساء الشوارع وتأهيلها عبر الدفع بالآجل.

وأقر، توقيع العقد الخاص بمشروع مطار الناصرية الدولي من رئيس سلطة الطيران المدني،وبالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

ترشيحات 

الرئاسة العراقية تدعو تركيا لإيقاف العمليات العسكرية والركون إلى الحوار