TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

منظمة التعاون الاقتصادي: كوريا الجنوبية الأقل ضرراً من ضربة كورونا

منظمة التعاون الاقتصادي: كوريا الجنوبية الأقل ضرراً من ضربة كورونا

مباشر - سالي إسماعيل: تعتقد منظمة التعاون الاقتصادي أن اقتصاد كوريا الجنوبية سيتفوق في الأداء على كافة الدول المتقدمة خلال هذا العام، ليكون الأقل ضرراً من ضربة كورونا.

وأوضح تقرير صادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، اليوم الثلاثاء، أن الناتج المحلي الإجمالي لكوريا الجنوبية سينكمش بنسبة 0.8 بالمائة فقط خلال عام 2020.

وتعتبر هذه التقديرات أفضل بشكل طفيف من التوقعات الصادرة في يونيو/حزيران الماضي، والتي كانت تشير لانكماش نسبته 1.2 بالمائة خلال العام الجاري.

أداء اقتصاد كوريا الجنوبية - (المصدر: منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية)

ومن شأن ذلك أيضاً أن يكون أفضل من متوسط توقعات انكماش الناتج المحلي الإجمالي للدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والبالغ 7.5 بالمائة لهذا العام، كما أنه يفوق في الأداء بكثير انكماش متوقع نسبته 7.3 بالمائة و6 بالمائة للولايات المتحدة واليابان.

وتتزامن هذه التوقعات مع تمكن رابع أكبر اقتصاد في آسيا - الذي يضم نحو 51 مليون نسمة - من الحد من انتشار فيروس كورونا دون فرض عمليات إغلاق شديدة.

وقال سفير كوريا الجنوبية لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "كو هيونج كوون": يُنظر إلى كوريا الجنوبية على أنها مثال بالمنظمة ليس فقط من خلال استراتيجيات احتواء الفيروس ولكن كذلك بتركيزها على الاستثمار في محركات النمو المستقبلية للاقتصاد.

وتتوقع المنظمة أن يتعافى الاستهلاك الخاص بوتيرة بطيئة مع قيام الحكومة بتخفيف إرشادات التباعد الاجتماعي، على الرغم من أن الركود العالمي المطول من المقرر أن يؤدي إلى انخفاض الصادرات والاستثمار.

وأوصت منظمة التعاون بنك كوريا بالنظر في المزيد من التخفيف في السياسة النقدية حال استمرار انخفاض معدل التضخم والنشاط البطيء، كما حثت البنك على النظر في المزيد من السياسات غير التقليدية نظراً لعدم وجود سوى مساحة صغيرة لتنفيذ المزيد من خفض معدلات الفائدة.

وكان البنك المركزي في كوريا الجنوبية خفض معدل الفائدة بنحو 75 نقطة أساس منذ مارس/آذار الماضي إلى 0.5 بالمائة بالإضافة إلى حزمة تحفيز حكومية بقيمة 277 تريليون وون (231 مليار دولار) لمكافحة التداعيات الاقتصادية للوباء.