تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رغم أزمة كورونا.. مبيعات السيارات في مصر ترتفع 22% في النصف الأول

رغم أزمة كورونا.. مبيعات السيارات في مصر ترتفع 22% في النصف الأول
السيارات

مباشر- محمد موافي: رغم أزمة فيروس كورونا، فإن مبيعات السيارات في السوق المصري، نمت بنسبة 22% خلال النصف الأول من 2020 لتصل إلى 90.4 ألف وحدة، مقارنة بـ 74 ألف مركبة خلال نفس الفترة من عام 2019.

وأرجع عاملون بسوق السيارات، الارتفاع نتيجة إقبال من قبل المواطنين على الشراء عقب إعادة فتح التراخيص مرة أخرى، بالإضافة إلى عودة العمل بمكاتب التوثيق العقاري، وهو ما ساهم في زيادة مبيعات السيارات المستعملة، فضلاً عن تخفيض الفائدة ووصلها لمعدلات 10.25 للإقراض و9.25 للإيداع .

وارتفعت مبيعات السيارات المستوردة بنسبة 45.3% لتصل إلى 52 ألفاً و458 وحدة، مقابل 36 ألفاً و104 مركبات، فيما تراجعت مبيعات السيارات المجمعة محلياً بنسبة 0.1% إلى 37 ألفًا و937 وحدة خلال تلك الفترة، مقابل 37 ألفاً و980 مركبة في نفس الفترة من المقارنة، وفقاً لمجلس سوق السيارات "أميك".

وتوقع تجار في حديث مع "مباشر" ارتفاع أسعار السيارات خلال الفترة الراهنة بقيمة تتراوح بين 5 إلى 10 آلاف جنيه، بالتزامن مع ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري، وزيادة قيمة الشحن من الخارج، بالإضافة لوجود نقص في المعروض على مدار الفترة الحالية.

وبحسب البنك المركزي، فإن سعر الدولار سجل اليوم 15.91 للشراء و16.04 للبيع.

وقال خالد سعد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات في مصر، إن السوق المحلي في الفترة الحالية غير مستقر سواء في الطلب من جانب المواطنين أو في حجم المعروض خلال الفترة الراهنة.

وأوضح سعد، في اتصال مع مباشر، أن نمو  المبيعات في النصف الأول جاء مدعوماً بزيادة الطلب على سيارات النقل  خاصة الميكروباص، والشاحنات، أما الملاكي فاكنت مبيعاتها غير مرضية، ولكن في فترة كورونا فوضعها مناسب خاصة في ظل الاتجاه نحو الاهتمام بالصحة على حساب الرفاهيات.

وبحسب أميك، صعدت مبيعات الأتوبيسات بنسبة 79.7% لتسجل 12 ألف و672 وحدة، مقابل 7 آلاف و53 مركبة، فيما انخفضت مبيعات الشاحنات بنسبة 1% لتسجل 15 ألفاً و552 مركبة، مقارنة بـ15 ألفاً و720 شاحنة.

وأشار الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، إلى أن مقارنة العام الحالي بعام 2019 يعتبر مرضياً للغاية خاصة في ظل ارتفاع قيمة الدولار أمام الجنيه خلال عام 2019 بالإضافة لمعدلات الفائدة المرتفعة .

وكشف خالد سعد عن ارتفاع أسعار السيارات في الفترة الحالية بقيمة تتراوح بين 5 إلى 10 آلاف جنيه، مرجعاً ذلك لارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري وتعديه حاجز الـ 16 جنيها، بالإضافة إلى نقص المعروض في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا عالميا عدم استئناف التصنيع بالمعدلات الطبيعية، فضلاً عن زيادة تكلفة الشحن.

ولفت سعد إلى تأخر ظهور عدد كبير من الموديلات الجديدة للسيارات، لافتاً إلى أن ذلك في الفترة الحالية راجع لأزمة كورونا.

وتوق أن يشهد السوق عودة قريبة بعد فتح الأسواق في كافة المجالات في مصر خلال الربع الأخير من عام 2020، مع عودة العمل بشكل عام في المصانع بالخارج وارتفاع المعروض.

ومن جانبه، قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن السماح بترخيص السيارات الجديدة منذ مطلع مايو أعادة الحياة مرة آخري لقطاع السيارات .

وأشار رئيس الرابطة، لـ"مباشر"، أن إعادة فتح مكاتب المرور لتراخيص السيارات الجديدة كان لها بالغ الأثر في زيادة مبيعات السيارات، حيث إنه أعاد فتح سوق السيارات مرة أخرى.

وكانت وزارة الداخلية، قررت في مايو الماضي، البدء في تجديد رخص تسيير جميع أنواع المركبات بوحدات المرور على مستوى الجمهورية مع تطبيق الإجراءات الاحترازية في كافة وحدات المرور لمنع تفشي كورونا.

وتوقع أبو المجد أن تشهد بعض الطرازات الجديدة ارتفاعاً في أسعارها خاصة التي يزداد الطلب عليها وتعاني من نقص المعروض مقابل الطلب عليها، مع استمرا ر أزمة فيروس كورونا عالميا.

ومن جهته، ذكر حسين مصطفى خبير سوق السيارات، أن ارتفاع مبيعات السيارات في النصف الأول جاء مدعوما بفتح مكاتب التوثيق مرة آخري بالشهر العقاري وهو ما أدى إلى زيادة مبيعات السيارات المستعملة.

وأوضح مصطفى، لـ "مباشر"، أن القرار ساهم في تنشيط السوق خاصة وان مبيعات السيارات في مصر تعتمد بشكل كبيرة على المستعمل، قائلاً: "المستعمل هو ما يحرك عجلة الموديلات الجديدة" .

قررت وزارة العدل المصرية، بدء تقديم خدمات التوكيلات العامة والقضايا من خلال كافة فروع التوثيق على مستوى الجمهورية، اعتبارًا من أول يونيو الماضي.

وأشار إلى أن تخفيض معدلات الفائدة من قبل البنك المركزي المصري ساهم في زيادة المبيعات خاصة بعد تحريك ملف قروض السيارات من قبل البنوك، لافتاً إلى أن تخفيض الفائدة أحدث طفرة في المبيعات بعد وصلها معدلات 10.25 للاقتراض و9.25 للإيداع.

يذكر أن البنك المركزي المصري، أعلن تثبيت أسعار الفائدة على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25% و10.25% و9.75% على التوالي.

ترشيحات:

البورصة تقر قيد أسهم زيادة رأسمال بورتو جروب

بعد خسارة قياسية.. سوفت بنك يسجل 11.8 مليار دولار أرباحاً فصلية

أرباح الاتحاد الصيدلي تتراجع 95% بالنصف الأول من 2020