TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الجمارك السعودية: 300 شركة تستفيد من تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية

الجمارك السعودية: 300 شركة تستفيد من تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية
محافظ الهيئة العامة للجمارك السعودية، أحمد بن عبد العزيز الحقباني، أرشيفية

الرياض – مباشر: كشف محافظ الهيئة العامة للجمارك السعودية، أحمد بن عبدالعزيز الحقباني، عن استفادة 200 - 300 شركة من تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية.

وأضاف الحقباني، خلال مقابلة تلفزيونية عبر فضائية سي إن بي سي عربية، أن برنامج تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية جاء ضمن حزمة تحفيزية للحكومة السعودية لدعم القطاع الخاص، مما مكن القطاع من استيراد البضائع.

وأوضح المحافظ، أن الرسوم المؤجلة وصلت في الشهر الواحد إلى نحو مليار ريال، وهذه المبادرة أفادت القطاع الخاص من ناحية ضبط السيولة لديهم وفسح إرسالياتهم بشكل سريع.

وعلى جانب مبادرة التصحيح الذاتي للبيانات، أشار إلى إطلاقها في فبراير/ شباط 2020 قبل الجائحة، والهدف منها إعطاء المنشآت تصحيح البيانات التي سبق تقديمها لهيئة الجمارك في السنوات الماضية التي تسمح لهم بتفادي وقوع الغرامات أو العقوبات، وتم تمديد المبادرة وإعطاء فرصة إضافية للمنشآت لتقديم البيانات بدقة.

ولفت محافظ هيئة الجمارك بالمملكة، إلى أن الشركات التي قدمت في الفترة الماضية تفادت غرامات تقدر بما يفوق 400 مليون ريال، وهذا يعكس مدى استفادة القطاع الخاص من المبادرة.

وتابع: "وصلنا الآن أن بعض البضائع يتم فسحها في عرض البحر، ووصلنا لمستويات متقدمة في ساعات الفسح إلى أقل من 24 ساعة في 2019 بمتوسط 17 ساعة، وبرنامج "فسح" خفض متطلبات التصدير من 9 مستندات إلى 2 فقط، استهدفنا ليكون الفسح أقل من ساعتين لنحو 80% من وارادت المملكة".

ونوه الحقباني، بأن لائحة المخلصين الجمركين ساهمت في عمل المخلصين، وراجعت الهيئة كافة القيود الموجود للاستيراد وتم تخفيض كافة القيود المتعلقة بالاستيراد بنسبة 20%، مشيراً إلى أنه في الفترة الماضية زادت رخص التخليص الجمركي إجمالاً إلى 4 آلاف رخصة، وتحاول الجمارك فتح المجال وعدم حصرها على نوع معين من الشركات، وتطمح في ازدياد الشركات اللوجستية العالمية في المملكة.

وقال المحافظ، إنه سيكون في بداية عام 2021 إعادة النظر، أو تطوير لائحة التخليص الجمركي وتقييم من قبل المستفيدين لخدمات المخلصين، وإعادة تصنيفهم حسب المنتجات وتقديم دورات إضافية تمكنهم من تقديم خدمات مضافة.

ترشيحات:

أرامكو ترفع أسعار البنزين بنحو 11% حتى 10 سبتمبر

التأمينات الاجتماعية تلزم المنشآت الأقل تضرراً بخفض نسبة السعوديين المدعومين

حساب المواطن بالسعودية يعلن تفاصيل الدعم لشهر أغسطس

السعودية.. بكتل العالمية تتولى إنشاء منظومة نقل لربط مدن نيوم الإدراكية

ارتفاع متوسط سرعة تحميل الإنترنت بالسعودية خلال الربع الثاني

السعودية تسجل 1257 إصابة جديدة بفيروس كورونا و32 حالة وفاة