TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البحرين والإمارات تجريان تجارب سريرية للقاح لفيروس كورونا على 6 آلاف متطوع

البحرين والإمارات تجريان تجارب سريرية للقاح لفيروس كورونا على 6 آلاف متطوع
تحليل فيروس كورونا

المنامة - مباشر: كشفت الدكتورة مريم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة في مملكة البحرين، عن البدء في إدخال المرحلة الثالثة للتجارب السريرية على لقاح لفيروس كورونا (كوفيد 19) في البحرين، وذلك بتعاون مملكة البحرين مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة من خلال شركة جي 42 حيث سيتم إجراء التجارب السريرية على 6000 متطوع ومتطوعة من المواطنين والمقيمين على أرض المملكة.

وأشارت الهاجري إلى أن اللقاح المحتمل مدرج تحت مظلة منظمة الصحة العالمية، كما أن التجارب السريرية ستكون اختيارية وتطوعية لمن يرغب وتنطبق عليه الشروط والمعايير اللازمة.

وتأتي هذه التجارب في إطار الشراكة بين شركة "تشاينا ناشونال بايوتيك غروب" التابعة لـ"سينوفارم" شركة الأدوية الصينية وهي سادس أكبر منتج للقاحات في العالم ومجموعة "جي 42" للرعاية الصحية إحدى الشركات التابعة لمجموعة "جي 42" والتي تتخذ من أبوظبي مقراً لها وتحتل مكانة رائدة في جهود التصدي لجائحة " كوفيد 19"، بحسب وكالة الأنباء البحرينية "بنا".

وكشفت الهاجري أن المرحلة الثالثة من التجارب تم اعتمادها من قبل الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، وستستمر لمدة 12 شهراً.

وبينت أن مرحلة التجارب السريرية الثالثة تأتي بعد نجاح وتبيان فاعلية وأمان المرحلتين الأولى والثانية في الصين، وستكون المرحلة الثالثة مفتوحة للمتطوعين الذين تبلغ أعمارهم فوق الـ 18 عاماً، ولا يعانون من أي أمراض حادة أو مزمنة.

وأوضحت الهاجري أن هذه التجارب تنقسم إلى ثلاث مراحل، تضمنت المرحلة الأولى بصورة أساسية التأكد من فاعلية اللقاح، في حين تم في المرحلة الثانية تقييم توليد المناعة وتبحث في عملية التطعيم لعدد محدود من الأفراد وتوسيع الدراسة السريرية وإعطاء اللقاح لأشخاص بخصائص معينة "مثل العمر والصحة البدنية" تشابه الفئات التي تم تطوير اللقاح الجديد لها خصيصاً.

من جانبه، قال آشيش كوشي، الرئيس التنفيذي لشركة جي 42 للرعاية الصحية: "خطتنا منذ البداية كانت تركز دائماً على فتح العديد من المراكز لضمان أوسع تأثير ممكن من خلال إتاحة الفرصة للأفراد للمشاركة في حملة ’لأجل الإنسانية.. كما شهدنا حماساً كبيراً في الاستجابة من وزارة الصحة وغيرها من الهيئات المعنية بالصحة العامة في البحرين للعمل معنا في هذه التجارب وتشجيع مجتمعاتهم على التطوع والمشاركة".

وأضاف أن "التوسع في الحملة سيساعد على زيادة الأعداد الإجمالية لمشاركين في التجارب لتحقيق أعداد مماثلة للتجارب الدولية الأخرى التي يجري تنفيذها في دول ذات تعداد سكاني أكبر بكثير".

يُذكر أن اللقاح قد نجح في اجتياز المرحلتين الأولى والثانية من التجارب دون أن يتسبب في أي آثار ضارة، حيث وصلت نسبة المتطوعين في الصين الذين تمكنوا من توليد أجسام مضادة بعد يومين من الجرعة إلى مائة بالمائة.

وتعد التجربة السريرية التي تقوم بها البحرين متوازية مع شقيقتها الإمارات التي بدأت تجاربها السريرية في نهاية يوليو 2020.

ترشيحات

عجز موازنة البحرين خلال 6 أشهر من 2020 يرتفع 98%

وزير لبناني: رئيس الوزراء سيعلن استقالة الحكومة خلال ساعات

الإمارات تسجل 179 إصابة جديدة بكورونا والإجمالي عند 62.7 ألف حالة