TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

​توقيع عقوبات وغرامات مالية ضد 6 متداولين للتلاعب بسهم "الجماعي"

​توقيع عقوبات وغرامات مالية ضد 6 متداولين للتلاعب بسهم "الجماعي"
حافلة تابعة للشركة السعودية للنقل الجماعي "سابتكو"
سابتكو
4040
25.62% 20.20 4.12

الرياض – مباشر: أعلنت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية بالمملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، عن صدور قرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية ضد 6 متداولين؛ وتوقيع عقوبات وغرامات بحقهم؛ لارتكابهم تصرفات أوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيح بشأن أسهم الشركة السعودية للنقل الجماعي "سابتكو".

وكشفت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، في بيان لها، عن صدور قرار لجنة الاستئناف في الدعوى المقامة من النيابة العامة (والمحالة لها من هيئة السوق المالية) ضد كل من: فارس بن فهد بن راشد الخوصان، وأسماء بنت عبدالرحمن بن إبراهيم الشريدة، وخالد بن حزوم بن فهيد القفيعي الشمري، وخالد بن عبدالله بن حمد البليهد، وفهد بن إبراهيم العبدالله العمرو، وفواز بن عبدالعزيز بن جمعان الغامدي.

وانتهى منطوق القرار إلى إدانة المذكورين بمخالفة المادة (49) من نظام السوق المالية، والمادة (الثانية) من لائحة سلوكيات السوق، لارتكابهم تصرفات أوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيح بشأن الورقة المالية للشركة السعودية للنقل الجماعي، وذلك خلال الفترة من تاريخ 18 يوليو/ تموز 2013 إلى تاريخ 28 مايو/ أيار 2014.

وتضمن القرار إيقاع عدد من العقوبات عليهم؛ بتغريم فارس بن فهد بن راشد الخوصان 100 ألف ريال، وإلزامه بدفع 2.21 مليون ريال لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

وفرضت اللجنة عقوبة على أسماء بنت عبدالرحمن بن إبراهيم الشريدة بتغريمها 60 ألف ريال، وإلزامها بدفع 4.88 مليون ريال لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظتها الاستثمارية.

 وتقرر تغريم خالد بن حزوم بن فهيد القفيعي الشمري 10 آلاف ريال، وإلزامه بدفع 445.95 ريال لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

 وشملت العقوبات كذلك، تغريم خالد بن عبدالله بن حمد البليهد 90 ألف ريال، وإلزامه بدفع 11.83 مليون ريال لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

وتم تغريم فهد بن إبراهيم العبدالله العمرو 50 ألف ريال، وإلزامه بدفع 223.46 ألف ريال لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

وأخيرا، صدر قرار بتغريم فواز بن عبدالعزيز بن جمعان الغامدي 30 ألف ريال.

وشمل القرار، بحسب بيان الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، منع المتداولين الـ6 من التداول شراءً في أسهم الشركات المدرجة في السوق لحسابهم أو بالوكالة عن الغير لمدة 3 أشهر.

وتضمّن القرار، إلزام عدد من المستثمرين بدفع 222.21 إلى حساب الهيئة؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محافظهم الاستثمارية، الناتجة من التداولات المخالفة التي ارتكبها المدانين فواز بن عبدالعزيز بن جمعان الغامدي، وخالد بن عبدالله بن حمد البليهد، وفهد بن إبراهيم العبدالله العمرو.

ونوهت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، بأنه يحق للمتضرر من هذه الممارسات أن يرفع دعوى التعويض إلى اللجنة بموجب المادة 57 من نظام السوق المالية، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى للهيئة في هذا الشأن.

ترشيحات:

حساب المواطن بالسعودية يعلن تفاصيل الدعم لشهر أغسطس

أرامكو السعودية: متوسط أسعار الخام تهبط 65.8% لكل برميل بالربع الثاني

الزكاة والدخل السعودية تدعو لتقديم إقرارات الضريبة الانتقائية قبل منتصف أغسطس

"كهرباء السعودية": مشروع العدادات الذكية يسير وفق الخطط الموضوعة

السعودية تتفق مع "أكور" الفندقية لتشغيل مشروع العلا السياحي