TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تداعيات "كورونا" تُلقي بظلالها على نتائج بنك الخليج بالنصف الأول

تداعيات "كورونا" تُلقي بظلالها على نتائج بنك الخليج بالنصف الأول
مقر البنك في الكويت
خليج ب
GBK
1.16% 262.00 3.00

الكويت - مباشر: أظهرت البيانات المالية لبنك الخليج الكويتي تراجع أرباح البنك في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 50.9% على أساس سنوي.

وبحسب نتائج البنك للبورصة الكويتية اليوم الاثنين، بلغت أرباح الفترة 11.767 مليون دينار (38.59 مليون دولار)، مقابل أرباح بقيمة 23.975 مليون دينار (78.62 مليون دولار) للنصف الأول من عام 2019.

وقال البنك في بيان للبورصة إن تراجع الأرباح خلال فترات المقارنة يعود بشكل رئيسي إلى انخفاض الإيرادات التشغيلية التي قوبلت بانخفاض في المصروفات التشغيلية.

وسجل البنك أرباحاً بقيمة 8.596 مليون دينار في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـربح قدره 11.78 مليون دينار للفترة نفسها من عام 2019، بتراجع نسبته 27%.

وبلغت أرباح البنك في الربع الثاني من العام الجاري 3.171 مليون دينار، بتراجع نسبته 74% عن مثيلتها في الفترة ذاتها من العام الماضي البالغة آنذاك 12.195 مليون دينار.

وحول تأثير جائحة فيروس كورونا على النتائج المالية للفترات السابقة، قال البنك إنه تم الاعتراف بصافي التغيرات في القيمة العادلة لاستثمارات الأوراق المالية من خلال الدخل الشامل الآخر البالغ 4.458 مليون دينار في بيان الدخل الشامل المرحلي المُكثف لفترة الستة أشهر الأولى من عام 2020.

وأوضح البنك أنه تم الإعلان عن تأجيل سداد القروض الاستهلاكية والمُقسطة والمدفوعات المُستحقة على بطاقات الائتمان لمدة 6 أشهر اعتباراً من 1 أبريل 2020، مع التنازل عن الفوائد وأية رسوم أخرى ناتجة عن هذا التأجيل.

وقد نتج عن مخطط تأجيل القروض خسارة يوم التعديل الأول بمبلغ 42.212 مليون دينار الناتج عن تعديل التدفقات النقدية التعاقدية، علماً بأنه يتم تحميل خسارة التعديل على الأرباح المُرحلة وفقاً للسياسة المُحاسبية للبنك.

كما تراجع صافي إيرادات الفوائد خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 17.7%، وذلك نتيجة انخفاض أسعار الفائدة المعيارية استجابة لتطورات جائحة كورونا.

وتراجع صافي الرسوم والعمولات خلال الفترة بنسبة 17.3% بسبب الانخفاض الحاصل في حجم الأعمال والتباطؤ الاقتصادي والقيود التي تم فرضها كإجراءات احترازية لتفشي الوباء.

وأشار البنك إلى أن المصروفات التشغيلية تراجعت خلال الفترة بنحو 16.2% مقارنة بـالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بسبب جهود البنك لتحسين التكلفة.

وقال البنك إنه اتخذ بعض الخطوات للحد من الآثار الاقتصادية المترتبة على تفشي جائحة كورونا، أبرزها تنفيذ بروتوكولات وعمليات مساعدة في حماية الموظفين والعملاء والشركاء داخل المجتمع الكويتي.

وتشمل هذه التدابير والإجراءات الاحترازية الاستفادة من منصات البنك عبر الإنترنت، وخطط استمرارية الأعمال، وتعزيز قدرات البنك لدعم الموظفين للعمل من المنزل، واستراتيجيات الطوارئ المُخطط لها مسبقاً للعمليات الحرجة القائمة على الموقع.

وأكد البنك أن لديه برنامجاً مستمراً لتحسين التكلفة لتقبل الأثر الاقتصادي للفيروس، موضحاً بأنه يراقب عن كثب الانكشافات الكبيرة للقطاعات التي تأثرت بشدة من جائحة كورونا.

وشهدت أرباح بنك الخليج ارتفاعاً بنسبة 88.6% في العام الماضي، لتصل إلى 26.51 مليون دينار، مقابل أرباح بقيمة 14 مليون دينار في عام 2018.

وأقرت عمومية البنك في مطلع أبريل الماضي، توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن عام 2019 بنسبة 11% بواقع 11 فلساً للسهم.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

3 عوامل تهبط بأرباح "الأهلي المتحد" الكويتي 42.5% بالنصف الأول

أرباح "التجاري الكويتي" تتراجع 87.8% في النصف الأول

"الامتياز" تتحول للخسارة في النصف الأول بقيمة 14 مليون دينار

أرباح وربة للتأمين تتراجع 8% بالنصف الأول إلى 1.04 مليون دينار

توقعات بمزيد من التراجع للاقتصادي الكويتي بالربع الثاني من 2020

محكمة الاستئناف تُصدر حكماً لصالح مؤسسة الموانئ الكويتية ضد "لوجستيك"

بورصة الكويت تتراجع صباحاً.. و"رئيسي 50" الخاسر الأكبر