TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

جدوى للاستثمار تتوقع ارتفاع عجز الموازنة السعودية بنهاية 2020

جدوى للاستثمار تتوقع ارتفاع عجز الموازنة السعودية بنهاية 2020
المملكة العربية السعودية

الرياض - مباشر: توقع تقرير صادر عن شركة جدوى للاستثمار أن يكون إجمالي عجز الموازنة للمملكة العربية السعودية عند 362 مليار ريال (13.5%) من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية العام الحالي.

وأشارت جدوى في تقرير حديث لها، إلى أن عجز الموازنة العامة بالربع الثاني بلغ 109 مليارات ريال مما أدى لرفع العجز بالنصف الأول من العام الجاري إلى 143 مليار ريال

كما رجح تقرير جدوى أن تتراوح أسعار النفط بين 40إلى 45 دولاراً للبرميل في النصف الثاني من 2020، إل أن هذا المستوى من الأسعار يعني أن هناك إمكانية للإيرادات النفطية الحكومية أن تأتي أعلى من التقديرات الحالية البالغة 350 مليار ريال للعام ككل مقروناً مع استمرار توزيعات الأرباح من شركة أرامكو السعودية.

وبلغ إجمالي الإيرادات النفطية للحكومة بالربع الثاني من العام الجاري نحو 96 مليار ريال منخفضة بنسبة 45%، على أساس مستو في ظل انخفاض أسعار النفط بنسبة 60% خلال الفترة نفسها.

كما توقع تقرير جدوى أن تواصل الإيرادات غير النفطية تراجعاتها على أساس سنوي لكن زيادة ضريبة القيمة المضافة في النصف الثاني ستعوض بعض الخسائر.

وتراجعت الإيرادات غير النفطية 55% بالربع الثاني مقارنة بـالفترة نفسها من العام الماضي كما كان متوقعاً، حيث جاء التراجع نتيجة لتضافر عاملين هما تأجيل مدفوعات مجموعة من الفئات الضريبية والانكماش الواضح في النشاط الاقتصادي نتيجة لجائحة كورونا.

وبلغ إجمالي الإيرادات الحكومية في الربع الثاني لعام 2020نحو 134 منخفضاً بنسبة49% على أساس سنوي، حيث شمل الانخفاض كلاً من الإيرادات النفطية وغير النفطية.

ترشيحات:

السوق السعودي: 3 صفقات خاصة على "صافولا" ضمن مستويات التداول

السعودية.. إيداع مخصصات الدعم لمستفيدي "حساب المواطن" لشهر أغسطس

السعودية تتفق مع "أكور" الفندقية لتشغيل مشروع العلا السياحي

إنفوجرافيك.. أرامكو السعودية تتفوق على كبرى شركات النفط العالمية بالربع الثاني

أرباح قطاع الطاقة السعودي تهبط 74% بالربع الثاني بضغط "أرامكو"