تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تنشئ مفرخ أسماك لإنتاج القاروص والدنيس بتكنولوجيا إيطالية

مصر تنشئ مفرخ أسماك لإنتاج القاروص والدنيس بتكنولوجيا إيطالية
وزير الزراعة يقوم بجولة مفاجئة لبعض المشروعات الزراعية بالإسكندرية والبحيرة

القاهرة - مباشر: قام السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، بجولة مفاجئة لبعض المشروعات التابعة للوزارة في محافظتي الإسكندرية والبحيرة.

وبحسب بيان صادر اليوم الأحد، تفقد السيد القصير مفرخ الأسماك بالإسكندرية بهدف الوقوف على كفائه تشغيل المفرخ الممول من الاتحاد الأوربي (الوكالة الفرنسية) والذي ينتج أسماك القاروص والدنيس والبلطي الأحمر والزريعة من هذه الأنواع. 

ووجه بالاهتمام بباقي عناصر المفرخ القديم وإعادة تأهيله ورفع كفائته بما يسمح بالتشغيل الاقتصادي، خاصة وأن هناك تعاون مع وزارة الإنتاج الحربي في هذآ المجال. 

وأوضح وزير الزراعة، أن المفرخ تابع للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وأنشئ عام 1992على مساحة 7 أفدنة بغرض تفريخ الأسماك البحرية، تم تطويره عام 2012 حيث ينتج حوالي 5 مليون اصباعية يتم بيعهم لمزارع القطاع الخاص والمشروعات القومية ومنها بركة غليون ومشروع شرق التفريعة.

وأشار إلى أنه تم تصدير الاصباعيات لكل من السعودية والكويت، ويحتل المفرخ المركز الأول فى مصر فى تفريخ القاروص.

من ناحيته، قال خالد السيد رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية، إنه يتم حالياً إنشاء مفرخ آخر في نفس الموقع بتكنولوجيا إيطالية من أجل تلبية احتياجات السوق المحلي والاقليمي على اصباعيات القاروص والدنيس بطاقة إنتاجية 10 مليون اصباعية أخرى، وبذلك يصبح إجمالي إنتاج المفرخ حوالي 15 مليون اصباعية بما يمثل 15 بالمائة من حاجة السوق المحلي من اصباعيات القاروص والدنيس.

وأضاف أنه تم إنشاء مزرعة سمكية حضارية يطبق فيها قواعد الأمان الحيوي لإنتاج اسماك القاروص والبلطي الأحمر صالحة للتصدير، وذلك بتمويل من مشروع دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الزراعي (SASME ) وذلك لتقديم نماذج لشباب الخريجين وصغار المستثمرين لإنشاء مشاريع اقتصادية واجتماعية تقوم على تسويق الأسماك سياحياً للزائرين.

كما قام وزير الزراعة بزيارة مفاجئة إلى إحدى المزارع التابعة لقطاع الإنتاج بمركز البحوث الزراعية والتي تبلغ مساحتها 618 فدان وتحتوي على بعض الزراعات البستانية حيث طالب بحسن استغلال كل مساحتها ورفع كفائتها.

ترشيحات

المحكمة العسكرية بلبنان توقف 16 شخصاً على ذمة التحقيق بانفجار بيروت

وزارة الطيران المدني المصرية تعلن تفاصيل سقوط طائرة الجونة

السودان: مناسيب المياه تتجاوز منسوب الفيضان في كل من الخرطوم وعطبرة

الإنتربول يرسل فريقاً إلى لبنان يضم خبراء في تحديد هوية الضحايا

فيسبوك تعلن تمديد قرار العمل من المنزل وتمنح الموظفين 1000دولار

عبدالله بن زايد: تعيين الحدود بين مصر واليونان يرسخ استقرار "شرق المتوسط"