TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية: لابد من تحقيق شفاف ومستقل لكشف أسباب انفجار مرفأ بيروت

السعودية: لابد من تحقيق شفاف ومستقل لكشف أسباب انفجار مرفأ بيروت
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان

الرياض - مباشر: أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الأحد، أهمية إجراء تحقيق شفاف ومستقل لكشف الأسباب التي أدت إلى الانفجار المروع بـ"مرفأ بيروت".

وجاء ذلك، خلال مشاركة وزير الخارجية السعودي في "المؤتمر الدولي لمساعدة ودعم بيروت والشعب اللبناني"، حسبما أفادت وزارة الخارجية في تغريدة عبر حسابها الرسمي على «تويتر».

وقال وزير الخارجية: "أتقدم بأحر التعازي، وأصدق المواساة للشعب اللبناني الشقيق على الكارثة الأليمة التي حدثت في مرفأ بيروت".

أضاف أن المملكة العربية السعودية كانت من أوائل الدول التي استجابت للبنان بعد هذا الحادث الأليم، حيث وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بتسيير جسر جوي من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لتقديم المساعدات الأساسية للشعب اللبناني الشقيق.

وأشار إلى وصول أربع طائرات شحن سعودية إلى بيروت حتى اليوم الأحد، حملت على متنها 290 طناً من المواد الطبية والغذائية والإيوائية، كما قام فرع المركز في بيروت بتوزيع السلال الغذائية للمتضررين.

وأكد الأمير فيصل بن فرحان قائلا:" إننا في المملكة العربية السعودية إذ نقف مع أشقائنا في لبنان، نؤكد على أهمية إجراء تحقيق دولي شفاف ومحايد لمعرفة أسباب هذا الانفجار المريع وما خلفه من ضحايا ودمار. إن الشعب اللبناني الشقيق له الحق في العيش في بلاده بأمان واحترام. لبنان بحاجة ماسة إلى إصلاح سياسي واقتصادي شامل وعاجل بما يضمن عدم تكرار هذه الكارثة المروعة".

وذكر أن الإصلاح المطلوب لضمان مستقبل لبنان السياسي والاقتصادي يعتمد على مؤسسات الدولة القوية التي تعمل من أجل المصلحة الحقيقية للشعب اللبناني.

وأضاف أن "استمرار الهيمنة المدمرة لتنظيم حزب الله الإرهابي يثير قلقنا جميعاً، جميعنا يعرف السوابق المؤكدة لاستخدام هذا التنظيم للمواد المتفجرة وتخزينها بين المدنيين في عدة دول عربية وأوروبية والأمريكتين".
وختم سموه مداخلته مجددا تثمين المملكة دعوة الجمهورية الفرنسية لأصدقاء لبنان للوقوف معاً للتأكيد على متطلبات الإصلاح الصارمة المطلوبة من قبل المجتمع الدولي لمساعدة لبنان على الخروج من هذه الأزمة الاقتصادية والسياسية.

ولفت وزير الخارجية السعودي إلى أن بلاده تقدر جهود فرنسا في حشد الجهود الدولية للاستجابة وتقديم المساعدات الإنسانية الأساسية للشعب اللبناني، والمساعدة في تحقيق رغبة الشعب اللبناني في إجراء الإصلاحات الاقتصادية.

ترشيحات

"انفجار بيروت" يعمق جراح الاقتصاد اللبناني المأزوم

الكويت تقدم مساعدات إغاثية بإجمالي 13 مليون دولار إلى لبنان