TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسواق الأسهم الإماراتية تفقد أكثر من 6 مليارات درهم بجلسة الأحد

أسواق الأسهم الإماراتية تفقد أكثر من 6 مليارات درهم بجلسة الأحد
سوق أبوظبي للأوراق المالية

مباشر - إيناس بهجت: تكبدت أسواق المال الإماراتية خلال تعاملات جلسة مستهل الأسبوع الحالي الموافق اليوم الأحد، قيمة 6.3 مليار درهم (1.72 مليار دولار)، تزامناً مع تأثير الخلافات التجارية بين الولايات المتحدة والصين على توجهات المستثمرين رغم ظهور محفزات إيجابية محلية أبرزها مبادرة المركزي التي تشجع القطاع البنكي على دعم المزيد من الشركات المتضررة من تداعيات كورونا.

واستناداً إلى البيانات الرسمية لبورصتي دبي وأبوظبي الماليين، سجلت أسهم دبي قيمة سوقية اليوم الأحد 296.61 مليار درهم، مقارنة بقيمة سوقية بنحو 298.18 مليار درهم، خاسرة 1.57 مليار درهم.

وانخفض المؤشر العام لسوق دبي بنسبة 0.66 بالمائة، بما يُوازي 14.01 نقطة ليصل إلى 2093.63 نقطة، بعد أن حقق ارتفاعاته بنهاية الأسبوع الماضي.

وحققت أسهم أبوظبي قيمة سوقية بنحو 638.40 مليار درهم، مقابل الجلسة الماضية عند قيمة 643.13 مليار درهم، بخسارة 4.73 مليار درهم.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.64 بالمائة، بما يُعادل 28.10 نقطة ليصل لمستوى 4331.49 نقطة، مُخالفاً لمكاسب الجلسة الماضية.

ومع نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، تراجعت أسعار النفط بأكثر من 1.5 بالمائة عند تسوية تعاملات جلسة الجمعة، مع القلق بشأن الطلب على الوقود.

وتأثر الخام سلباً بحالة عدم اليقين حيال التعافي الاقتصادي الأمريكي وحزمة التحفيز الجديدة المرتقبة، والتي لا تزال محل تفاوض.

يشار إلى تهديدات البيت الأبيض بأن الرئيس دونالد ترامب قد يتخذ إجراءً تنفيذياً حال الفشل في التوصل لاتفاق.

جاء هذا الأداء في أول تعاملات لبورصات الإمارات بعد إطلاق مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي، تدابير إضافية ضمن خطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجّهة التي سبق وأُطلقت في مارس/آذار من عام 2020.

وتضمنت تلك التدابير مراجعة السقوف الحالية لاثنين من النسب الاحترازية: "نسبة صافي مصادر التمويل المستقرة" و"نسبة القروض والسلفيات إلى مصادر الأموال المستقرة" عبر التيسير المؤقت لوضع السيولة الهيكلية لدى البنوك.

ومن المتوقع أن تؤثر هذه التغييرات على "نسبة صافي مصادر التمويل المستقرة"، والتي تعتبر إلزامية للبنوك الخمسة الكبرى في الإمارات.

وكان انعكاس ذلك على البنوك وسط حالة المخاوف التي تعم الأسواق المالية انخفاض مؤشر بنوك دبي 0.82 بالمائة، ومؤشر بنوك أبوظبي 0.92 بالمائة مع نهاية التعاملات.

وهبط سهم الإمارات دبي الوطني بنسبة 1.07 بالمائة، ودبي الإسلامي 0.78 بالمائة، كما تراجع سهم أبوظبي التجاري بنحو 0.78 بالمائة، وأبوظبي الإسلامي 1.07 بالمائة.

هذا وقد أنهت التعاملات اليوم على هبوط سهم أبوظبي الأول 1.08 بالمائة، فيما ارتفع سهم مصرف الشارقة الإسلامي 0.88 بالمائة، ومصرف عجمان بنسبة 1.5 بالمائة.

يشار إلى أن وزراء الطاقة والنفط والغاز في الإمارات والسعودية والكويت والبحرين وعمان والعراق أصدروا بياناً مشتركاً حول التطورات الأخيرة في أسواق البترول العالمية.

وأكد الوزراء، مجدداً، التزامهم التام باتفاق "أوبك +"؛ وأهمية تحقيق جميع الدول المشاركة في اتفاق "أوبك+"، مستويات الإنتاج المُستهدفة لها، من أجل تسريع إعادة التوازن إلى سوق البترول العالمية، وأن تقوم الدول التي زاد إنتاجها على النسب المُقررة لها، في أشهر مايو، ويونيو، ويوليو، بالتعويض عن تلك الكميات.

ترشيحات:

تقرير: أرباح 6 بنوك مدرجة في بورصة دبي تهبط 43% بالنصف الأول

كيف تسهم مبادرة المركزي الإماراتي الجديدة في تخفيف تداعيات "كورونا" على الشركات؟