تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إتقان كابيتال ترفع مستهدف سهم مصرف الراجحي

إتقان كابيتال ترفع مستهدف سهم مصرف الراجحي
فرع تابع لمصرف الراجحي- أرشيفية
الراجحي
1120
-0.60% 66.10 -0.40

الرياض – مباشر: قالت إتقان كابيتال، إن مصرف الراجحي أعلن عن أداء قوي خلال الربع الثاني من عام 2020، على الرغم من انخفاض معدلات السايبور والظروف الاقتصادية الصعبة، بفضل محفظته المرتكزة على سعر فائدة ثابت للأفراد، إلى جانب النمو القوي بالرهون العقارية.

ورفعت شركة الأبحاث، وفقاً لتقرير حصل "مباشر" على نسخه منه، السعر المستهدف لمصرف الراجحي إلى 61.4 ريال للسهم الواحد، مع المحافظة على التوصية للسهم بالحياد.

والتوصية بالحياد تعني أن قيمة السهم ستظل في نطاق ارتفاع أو انخفاض بنسبة 10% خلال فترة 52 أسبوعاً.

وانخفض صافي دخل تمويل المصرف بنسبة 2.3% خلال الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي؛ على خلفية تراجع معدلات السايبور وتأجيل سداد القروض للشركات الصغيرة والمتوسطة، وموظفي الرعاية الصحية (كجزء من مبادرات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما".

وأشارت إتقان كابيتال، إلى أن قروض الأفراد المخصصة للرواتب منخفضة المخاطر تهيمن على محفظة تمويل الراجحي، حيث تمثل 76% من إجمالي تمويل المصرف، علماً بأن قروض الأفراد في الغالب قروض بسعر ثابت (بما في ذلك قروض الرهن العقاري)، والتي لا ترتبط مباشرة بانخفاض معدلات السايبور، مما يسمح للراجحي بمواصلة تسجيل دخل من التمويل قوياً.

ولفتت شركة الأبحاث، إلى أن اعتباراً من يوليو/ تموز 2020 لا يزال الراجحي يسجل نمواً جيداً في الرهون العقارية مماثلة لمعدلات النمو قبل الإغلاق، وفقاً لإفصاح الإدارة، ومع ذلك من المتوقع أن تتباطأ معدلات النمو حلال النصف الثاني من العام الحالي.

وتوقعت إتقان كابيتال، أن يتم خفض توزيعات الأرباح بشكل كبير بين البنوك السعودية أو حتى إلغائها للعام المالي 2020 للقطاع المصرفي، مبينة أن البنوك تحاول الحفاظ على رأسمالها خصوصاً في وجود بيئة مليئة بالتحديات، يشار إلى أن البنوك السعودية حتى إعداد التقرير بما في ذلك مصرف الراجحي لم يعلن عن توزيع الأرباح للنصف الأول من 2020.

ورجحت شركة الأبحاث، أن يستمر تأجيل المدفوعات والإعفاء من الرسوم (كجزء من مبادرات مؤسسة النقد العربي السعودي) خلال الربع الثالث من عام 2020 في الضغط على صافي الدخل القومي الخاص بمصرف الراجحي وصافي الدخل خلال الربع الثالث.

وأكدت، أن الراجحي في وضع جيد لمواجهة التحديات الاقتصادية الحالية، ولكنها ترى أن الإيجابيات منعكسة بالفعل بسعر السوق الحالي.

أظهرت النتائج المالية لمصرف الراجحي تراجع صافي الأرباح بنسبة 3.87% خلال الربع الثاني من 2020 على أساس سنوي، إلى 2.436 مليار ريال، مقارنة بـ2.53 مليار ريال بالربع ذاته من العام الماضي.

وارتفع سهم مصرف الراجحي 0.67% بتعاملات اليوم، عند حلول الساعة 12:55 بتوقيت السعودية، مسجلاً مستوى 59.90 ريال.

ترشيحات:

أرامكو السعودية تقرر توزيع 18.75 مليار دولار على المساهمين للربع الثاني

أسعار النفط تهبط بأرباح أرامكو السعودية إلى 24.62 مليار ريال بالربع الثاني

السعودية تبدأ صرف الدعم المالي المخصص للأفراد العاملين بأنشطة نقل الركاب

الأجر بالساعة.. السعودية تبدأ تطبيق نظام "العمل المرن" للمواطنين

الصحة السعودية تفصح عن تجربة سريرية للقاح ضد كورونا بالتعاون مع شركة صينية