TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صادرات القطاع الخاص القطري ترتفع 7% خلال مايو

صادرات القطاع الخاص القطري ترتفع 7% خلال مايو
مقر غرفة قطر

الدوحة – مباشر: ارتفعت قيمة صادرات القطاع الخاص القطري خلال شهر مايو/ أيار الماضي بنسبة 7% على أساس شهري، وذلك وفق النشرة الاقتصادية الشهرية الصادرة عن غرفة قطر اليوم الأحد.

وبلغت قيمة صادرات القطاع الخاص القطري في مايو/ أيار الماضي 609.6 مليون ريال قطري، بينما كانت تبلغ 572.2 مليون ريال قطري في أبريل/ نيسان السابق له.

وقد جاء هذا التحسن مدفوعاً بالزيادة في قيمة الصادرات التي حققتها نماذج شهادات الافضليات بنسبة 126%، تليها شهادات مجلس التعاون الخليجي بنسبة 18%، ثم شهادات النموذج العام بنسبة 6%.

وحققت الأسمدة الكيمائية أعلى نسبة نمو بين السلع الأخرى حيث بلغت قيمة صادرتها خلال شهر مايو/أيار نحو 40 مليون ريال، مقابل 117 ألف ريال فقط في أبريل/ نيسان السابق، تلتها سلعة غاز الهليوم والغازات الصناعية الأخرى بنمو 319% عند 130 مليون ريال.

ونمت صادرات المواد الكيميائية 35% إلى 2 مليون ريال، وأخيراً المواد البتروكيماوية التي حققت زيادة بنسبة 15%، حيث بلغت قيمة صادراتها في مايو/أيار 15 مليون ريال.

في المقابل سجّلت بعض السلع انخفاضا في قيمة صادراتها لشهر مايو/ أيار، أهمها سلعة الحديد بلغت صادراتها 165 مليون ريال، وتبعتها البارافين بـ28 مليون ريال، وزيوت الأساس والزيوت الصناعية الأخرى بقيمة 99 مليون ريال.

واحتلت الهند المرتبة الأولى في ترتيب أهم الدول التي تمثل وجهة لصادرات القطاع الخاص لشهر مايو/ أيار 2020، إذ استقبلت ما قيمته 178 مليون ريال من صادرات القطاع الخاص بما يمثل 29%، وتتبعها سلطنة عمان بـ16% تقدر بـ98 مليون ريال.

واحتلت تركيا المركز الرابع في استقبال صادرات القطاع الخاص القطري بـ53 مليون ريال، وتبعتها المملكة المتحدة بقيمة 30 مليون ريال، وأخيراً في المرتبة الخامسة جاءت النرويج بقيمة صادرات بـ29 مليون ريال.

ترشيحات..

الذهب يهزم الدولار.. بنك قطر الوطني يحلل تطورات أسعار السلع

هيئة قطر للأسواق المالية توافق على تعديل قواعد التعامل في البورصة