TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بريطانيا تعرض مساعدتها لإعادة إعمار مرفأ بيروت والمنازل المتضررة

بريطانيا تعرض مساعدتها لإعادة إعمار مرفأ بيروت والمنازل المتضررة
انفجار مرفأ بيروت - صورة أرشيفية

 

مباشر: قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن بلاده مستعدة للتعاون من أجل دعم الشعب اللبناني، من خلال إرسال مساعدات عاجلة ومعدات طبية، والمساهمة في إعادة اعمار المرفأ والمنازل المتضررة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، ظهر اليوم السبت، نقل إليه تعازي ملكة بريطانيا اليزابيت الثانية، وتعازي الشعب البريطاني بضحايا الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت، وفق وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية

وتابع جونسون: "إن الشعب البريطاني متضامن مع الشعب اللبناني الذي سبق له ان عانى من تدفق النازحين السوريين الى أراضيه، ونأمل في أن يتمكن لبنان من النهوض اقتصاديا على الأصعدة كافة".

كما أكد رئيس وزراء بريطانيا أن بلاده "سوف تعمل ما في وسعها بالاشتراك مع الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وألمانيا لتقديم ما يحتاجه لبنان حاليا، سواء بالنسبة إلى إعادة إعمار المرفأ أو غيره من المنشآت، مع إدراك الصعوبات المحيطة بتقديم مثل هذه المساعدات في ظل تفشي وباء كورونا".

وقال جونسون إن بلاده "سوف تشارك في مؤتمر باريس غدا الذي دعا إليه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وإنها لن تألو جهدا لدعم لبنان والمساهمة في تنمية قدراته"، مضيفا: "سوف نستمر في الشراكة معا، وهي شراكة ناجحة في كل الظروف. وتأكدوا اننا الى جانبكم ومعكم وسوف نعمل لاعادة الحياة الى مدينة بيروت".

ورد عون قائلا: "إن التضامن الذي أبديتموه تجاه لبنان والمساعدات التي قدمتموها، لا سيما سفينة المسح البحري البريطانية للمساعدة في تقييم الأضرار، والخبراء الذين أتوا للمساهمة في عمليات البحث والإنقاذ، تعكس عمق العلاقات الثنائية والتاريخية بين البلدين".

ولفت رئيس الجمهورية إلى الأزمات التي يواجهها لبنان، والتي تراكمت مع الوقت، ومنها الأزمة الاقتصادية ووباء كورونا ثم الانفجار في المرفأ، معربا عن أمله في أن يساعد مؤتمر الدعم الذي ينعقد في باريس غدا في تمكين لبنان من تجاوز محنته، معددا الحاجات الملحة لإعادة الإعمار.

ترشيحات

الصحة اللبنانية: 60 شخصا ما زالوا مفقودين بانفجار بيروت

بلدية بيروت تخصص قطعة أرض لجمع حطام الانفجار لإعادة تدويره

عون: لبنان بحاجة لأي مساعدة والدعوة مفتوحة لكافة الدول لإعادة إعمار بيروت