TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المحكمة الدستورية بمصر: معاش المتوفي أثناء الخدمة يماثل المتقاعد

المحكمة الدستورية بمصر: معاش المتوفي أثناء الخدمة يماثل المتقاعد
صورة تعبيرية

 

القاهرة - مباشر: قضت المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار سعيد مرعي عمرو، رئيس المحكمة، بعدم قبول الدعوى الدستورية رقم 165 لسنة 36 قضائية، التي أحيلت من المحكمة الإدارية العليا للفصل في دستورية نص المادة (125) من قانون مجلس الدولة الصادر بالقانون رقم 47 لسنة 1972.

وأفادت المحكمة، بأن الدعوى تضمنت تقييد معاش عضو مجلس الدولة الذي تنتهي خدمته بالوفاة قبل بلوغه سن الإحالة للمعاش بنسبة معينة من مرتبه لا يجوز تجاوزها وهى أربعة أخماس المرتب، وربط هذه النسبة بآخر مرتب كان يتقاضاه وليس بآخر مربوط الوظيفة أيهما أصلح وكذا وضع سقف لمعاشه لا يزيد على الحد الأقصى المقرر بمقتضى قوانين المعاشات.

وقال المستشار الدكتور حمدان فهمي رئيس المكتب الفني، إن المحكمة استندت في قرارها إلى أن القواعد الأصولية في تفسير النصوص التشريعية تقضي بأن يظل النص العام على عمومه، ويُحمل عليه، ما لم يقم دليل على تخصيصه.

وتابع، أن عبارة النص التشريعي هي التى يتعين التعويل عليها ابتداءً في استنباط الأحكام، ولا يجوز العدول عنها إلى سواها، إلا إذا كان التقيد بحرفيتها يناقض أهدافًا واضحة مشروعة سعي إليها المشرع.

وأكمل، ومن ثم فإن عبارة "وفي جميع حالات انتهاء الخدمة يسوى معاش العضو أو مكافأته على أساس آخر مربوط الوظيفة التى كان يشغلها أو آخر مرتب كان يتقاضاه أيهما أصلح له"، الواردة في صدر الفقرة الثالثة من المادة (124) من قانون مجلس الدولة، تظل على عمومها لتشمل جميع حالات انتهاء خدمة عضو مجلس الدولة.

وأكد، أنها عبارة تدل بحسب وضعها اللغوى على شمولها واستغراقها، سواء كان انتهاء الخدمة بسبب الوفاة، أو بلوغ سن التقاعد المقرر قانونًا أو عدم اللياقة الصحية، أو الاستقالة.

وفى جميع هذه الحالات يسوى معاش عضو مجلس الدولة على أساس آخر مربوط الوظيفة التي كان يشغلها، أو آخر مرتب كان يتقاضاه، أيهما أصلح له.

وتابع قرار المحكمة، أن المادة (125) من قانون مجلس الدولة انتظمت مسألة إحالة عضو مجلس الدولة إلى المعاش بسبب المرض، وجواز زيادة مدة خدمته المحسوبة بالمعاش بضوابط محددة، وهذه المسائل لم تثر بالدعوى الموضوعية، ومن ثم تنتفى المصلحة الشخصية المباشرة فى الطعن على نص هذه المادة بعدم الدستورية.

ترشيحات 

بعد صعوده الصاروخي..هل يتجه مستثمرو الخليج ومصر للذهب بدلاً من المخاطرة بالأسهم؟

بالصور.. وزير النقل المصري يتابع أعمال التدعيم الإنشائي لعمارة "الشربتلي"